عاكف يطالب بإطلاق الصحافية الأميركية
مصر تطلق 453 من الإخوان المسلمين


نبيل شرف الدين من القاهرة : قالت جماعة quot;الإخوان المسلمينquot; المحظورة في مصر إن السلطات أطلقت اليوم الخميس سراح 453 عضوا بها كانوا قد احتجزوا خلال الانتخابات البرلمانية التي جرت نهاية العام الماضي، وتوقع عبد المنعم عبد المقصود محامي الجماعة الإفراج عن مائة من عناصر الجماعة خلال الأيام القليلة القادمة . على صعيد آخر طالب محمد مهدي عاكف، المرشد العام للإخوان المسلمين، خاطفي الصحافية الأميركية جيل كارول في العراق بإطلاق سراحها على الفور quot;لغلق الباب أمام المتربصين بالمقاومة العراقية من الساعِين إلى تشويه صورتها أمام العالم وإظهارها على أنها مجرَّد عمليات إرهابيةquot;، على حد تعبيره .

وفي التفاصيل فقد أعلنت الجماعة أن السلطات المصرية أفرجت quot;عن 293 من الإخوان المسلمين المعتقلين في سجن quot;برج العربquot; الواقع في نطاق مدينة الإسكندرية شمال مصر، بالإضافة إلى 160 آخرين من معتقلي القاهرة ليصل بذلك إجمالي المفرج عنهم إلى 453 شخصاًquot; من عناصر الجماعة .
وسبق أن نظمت أسر المحتجزين مظاهرات احتجاج منذ انتهاء الانتخابات كان آخرها هذا الأسبوع أمام المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي أسسته الحكومة، وحملوا لافتات تطالب بالإفراج عن المعتقلين . وتجدر الإشارة إلى أن الجماعة حصلت على 88 مقعدا في مجلس الشعب (البرلمان) المصري، وبرزت بعد انتخاباته كأكبر قوة معارضة في البلاد .
وبين الحين والآخر تلقي أجهزة الأمن المصرية القبض على أعضاء ونشطاء بارزين في الجماعة التي تسمح لها الدولة بممارسة نشاط سياسي محدود رغم حظرها، والجماعة التي تأسست عام 1928 واحدة من أكثر الحركات الإسلامية نفوذا في العالم العربي، وربما تكون أكبر جماعة معارضة في مصر، وفق تقديرات العديد من المراقبين للشأن الداخلي في مصر .
وتتغاضى السلطات المصرية عادة عن ملاحقة رموز الجماعة من الرعيل الأول مثل مرشدها العام، ومعظم أعضاء مكتب الإرشاد العام ـ أعلى هيئة بالجماعة ـ في ما تتركز الملاحقات الأمنية والقضائية عادة على النشطاء الحركيين الذين ينتمون إلى جيل الوسط، والجيل الجديد الذي يشكل القاعدة العريضة للجماعة الأكثر تنظيماً في المنطقة .