أعلنتخليه عن رئاسة الحزب الليبرالي
بول مارتن يعترف بفوز خصمه المحافظ

مونتريال: اعترف رئيس الوزراء الكندي المنتهية ولايته بول مارتن ليل الاثنين الثلاثاء بفوز خصمه المحافظ ستيفن هاربر في الانتخابات التشريعية التي جرت الاثنين في كندا واعلن انه يعتزم التخلي عن رئاسة الحزب الليبرالي.وقال مارتن امام مؤيديه في مونتريال quot;هنأت ستيفن هاربر بفوزه. لقد اختاره الشعب الكندي ليحكمquot;.

واعلن مارتن الذي بدا عليه التأثر quot;لن اقود حزبنا في انتخابات اخرى بصفة رئيس لهquot;، موضحا انه سيجري في الايام المقبلة quot;مشاورات مع اعضاء الحزب وقيادته لبدء عملية انتقالية داخل الحزبquot;.
وقد قاد بول مارتن الليبراليين الى فوز في الانتخابات التي جرت في حزيران/يونيو 2004 لكنه فشل في تحقيق نصر في الاقتراع الذي جرى الاثنين.

واظهرت استطلاعات الناخبين التي بثتها شبكات التلفزة ان المحافظين بزعامة ستيفن هابر فازوا في الانتخابات الكندية وسوف يشكلون حكومة اقلية.وهكذا سيضع هاربر (46 عاما) حدا ل12 عاما امضاها الحزب الليبرالي في الحكم في اوتاوا.ولكن حسب تقديرات شبكات التلفزيون الكندية فان حزب المحافظين لن يصل الى عتبة ال155 نائبا وهو العدد الضروري للتمتع بالاغلبية في مجلس العموم الكندي.وهو سيضطر للتعويل على دعم احزاب صغيرة ممثلة في البرلمان لتبني اجراءاته التشريعية والبقاء في السلطة.