بيروت: في ما يلي ابرز الاحداث منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على لبنان في 12 تموز/يوليو وحتى اعلان اسرائيل انسحابها من جنوب لبنان اليوم الاحد:

- تموز(يوليو)
-12: حزب الله يأسر جنديين اسرائيليين عند الحدود اللبنانية-الاسرائيلية في هجوم اسفر عن مقتل ثمانية جنود آخرين.

- 13: اسرائيل تشن سلسلة غارات عنيفة على بنى تحتية في لبنان من بينها مطار بيروت الدولي و21 جسرا وطريق بيروت-دمشق الدولية تسفر عن مقتل 46 مدنيا، وتضرب حصارا جويا وبحريا على لبنان.
حزب الله يقصف شمال اسرائيل بعشرات الصواريخ (مقتل ثلاثة اسرائيليين).

- 14: غارات اسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله والامين العام للحزب الشيعي حسن نصر الله يعلن في كلمة على شاشات التلفزيون quot;حربا مفتوحةquot; على اسرائيل .
حزب الله يقصف شمال اسرائيل باكثر من مئة صاروخ (مقتل اسرائيليين اثنين)، كما يقصف بارجة اسرائيلية امام شاطىء بيروت ويقتل اربعة من بحارتها.

- 15: غارات اسرائيلية على المناطق الحدودية وعلى مرافىء بيروت وجونيه وطرابلس وعلى الضاحية الجنوبية حيث دمر مقر قيادة حزب الله: مقتل 38 مدنيا.
صواريخ حزب الله تصيب طبريا للمرة الاولى.

- 16: مقتل اكثر من ستين مدنيا في الغارات الاسرائيلية.
حزب الله يقصف حيفا بعنف لا سابق له: مقتل ثمانية اسرائيليين.
الدول الصناعية الثماني الكبرى تقترح ارسال قوة استقرار دولية.
بدء عمليات اجلاء الاوروبيين.

- 17: الغارات الاسرائيلية حول بيروت تؤدي الى مقتل 59 مدنيا وعشرات من صواريخ حزب الله تسقط على شمال اسرائيل وعلى حيفا.
رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان يدعو من بيروت الى quot;هدنة انسانية فوريةquot;.

- 18: غارات اسرائيلية على ثكنات للجيش اللبناني شرق بيروت تؤدي الى مقتل 12 عسكريا.

- 19: اسرائيل تكثف غاراتها التي تؤدي الى مقتل 72 مدنيا وتقصف للمرة الاولى وسط بيروت مستهدفة حفارتين للابار. حزب الله يقصف للمرة الاولى الناصرة: مقتل شخصين من عرب اسرائيل.

- 20: اشتباكات عنيفة بين قوة من الجيش الاسرائيلي ومقاتلي حزب الله داخل الاراضي اللبنانية بمحاذاة الحدود (ثمانية قتلى من بينهم اربعة جنود اسرائيليين).
نصر الله يؤكد في حديث تلفزيوني انه لن يفرج عن الجنديين الاسرائيليين بدون تبادل للاسرى.

- 21: غارات اسرائيلية كثيفة على بعلبك وصور (مقتل خمسة مدنيين على الاقل) وصواريخ حزب الله تؤدي الى جرح 19 شخصا في حيفا.
حزب الله يرفض خطة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي اقترح وقفا فوريا للعمليات العسكرية واطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين.

- 22: قصف اسرائيلي عنيف على محطات الارسال التابعة للتلفزيونات اللبنانية وهوائيات الهواتف الخلوية ومعارك ضارية داخل بلدة مارون الراس الحدودية بين قوات اسرائيلية دخلت هذه البلدة ومقاتلي حزب الله.

- 23: الجيش الاسرائيلي يسيطر على بلدة مارون الراس الحدودية.
الطيران الاسرائيلي يقصف الضاحية الجنوبية مجددا وحزب الله يطلق صواريخ على حيفا.
مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية يان ايغلاند يتهم اسرائيل quot;بخرق القوانين الانسانيةquot;.

- 24: معارك ضارية بين مقاتلي حزب الله وقوات اسرائيلية تحاول التقدم في الاراضي اللبنانية على اطراف بلدة بنت جبيل، وغارات اسرائيل على منصات اطلاق صواريخ حسب مصادر عسكرية اسرائيلية تسفر عن مقتل سبعة مدنيين على الاقل بينهم طفلان.
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس تزور لبنان.

- 25: معارك في منطقة بنت جبيل (جنوب لبنان).
القصف الاسرائيلي يسفر عن مقتل عشرين شخصا وقصف حزب الله لشمال اسرائيلي يؤدي الى مقتل فتاة عربية اسرائيلية في قرية المغار.
قتل ايضا اربعة من مراقبي الامم المتحدة اثر تعرض مقرهم في بلدة الخيام الحدودية لقصف جوي اسرائيلي ادى الى تدميره بالكامل.

- 26: معارك ضارية في منطقة بنت جبيل.الجيش الاسرائيلي يعلن اصابة عشرين جنديا بجروح وقناة الجزيرة تتحدث عن مقتل 13 جنديا اسرائيليا واصابة 12 اخرين.
مسؤول في الدفاع المدني اللبناني يعلن ان اكثر من 57 مدنيا بينهم الكثير من الاطفال لا يزالون تحت انقاض منازلهم المدمرة بالقصف الاسرائيلي في منطقة صور في جنوب لبنان.
مؤتمر دولي حول لبنان في روما يتعهد بالعمل على وقف لاطلاق النار بسرعة.

- 27: الطيران الاسرائيلي يواصل غاراته على شرق لبنان وجنوبه حيث قتل 11 شخصا (عشرة مدنيين وشرطي).
الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري يتوعد في شريط مصور بثته قناة الجزيرة الفضائية بشن هجمات ضد اسرائيل والولايات المتحدة.

- 28: المقاومة الاسلامية الذراع العسكرية لحزب الله تعلن انها استخدمت صواريخ جديدة تحمل اسم quot;خيبر-1quot; لقصف منطقة العفولة (50 كلم عن الحدود)، والطيران الاسرائيلي يواصل غاراته مستهدفا جنوب لبنان حيث قتل ستة مدنيين على الاقل.

- 29: اسرائيل تعلن رسميا سحب قواتها من بنت جبيل في المنطقة الحدودية في الجنوب حيث ادى القصف الاسرائيلي الى مقتل 14 مدنيا على الاقل.
نصرالله يعلن ان حزب الله واثق من quot;الانتصارquot; في المواجهة مع اسرائيل ويهدد اسرائيل بقصف quot;مدن كثيرة في الوسط اذا استمر العدوان على شعبناquot;.

- 30: مقتل 52 مدنيا بينهم 32 طفلا في قصف اسرائيلي على بلدة قانا (جنوب لبنان) التي تعرضت قبل عشر سنوات لقصف اسرائيلي ادى الى مقتل 105 اشخاص كانوا لجأوا الى مقر للامم المتحدة فيها هربا من القصف.
حملة ادانات لاسرائيل بعد مجزرة قانا التي ادت الى الغاء زيارة رايس الى بيروت.

- 31: اسرائيل توافق على وقف القصف الجوي 48 ساعة لكنها تواصل القصف المدفعي والبحري وترفض وقفا فوريا لاطلاق النار، ومجلس الامن الدولي يتبنى اعلانا غير ملزم دعا فيه الى quot;وقف العنفquot; واكد quot;الضرورة الملحة لتأمين وقف دائم وثابت لاطلاق النارquot;.

- آب(اغسطس)
- 01: اهالي بلدات الجنوب يخلون مناطقهم مستفيدين من وقف القصف الجوي واسرائيل تعلن توسيع هجومها البري في جنوب لبنان. الطيران الحربي يشن غارات على طرق تربط بين شمال شرق لبنان وسوريا.
وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يدعون الى quot;وقف فوري للاعمال الحربيةquot; في لبنان وتحفظات لندن وبرلين تعرقل اتفاقا على الدعوة الى quot;وقف فوري لاطلاق النارquot;.

- 02: 17 قتيلا في عملية انزال عسكرية اسرائيلية في قرب مستشفى تابع لحزب الله عند المدخل الشمالي لمدينة بعلبك، اعلنت اسرائيل انها استغرقت اكثر من اربع ساعات وانتهت باعتقال خمسة اشخاص من حزب الله الذي اكد ان لا علاقة لهؤلاء الاشخاص به وانهم مدنيون.

- 03: نصرالله يهدد بقصف تل ابيب اذا طال القصف الاسرائيلي بيروت واسرائيل ترد بالتهديد بتدمير البنى التحتية في لبنان بينما تدور معارك عنيفة على اربعة محاور في الجنوب.
في الثاني والثالث من آب/اغسطس، سقط نحو 360 صاروخا اطلقها حزب الله على شمال البلاد.
وزير الصحة الفرنسي كزافييه برتران يؤكد في بيروت ان الدعم الفرنسي سيكون quot;طويل الامدquot;.

- 04: 23 قتيلا في القصف الجوي الاسرائيلي في منطقة القاع المجاورة للحدود مع سوريا في سهل البقاع بينما كان عمال يقومون بتفريغ خضار وفاكهة في احدى الشاحنات من غرفة مبردة قرب المركز الحدودي مباشرة.
استهدف الطيران الحربي اربعة جسور رئيسية في شمال بيروت في مناطق لم يقصفها من قبل واطلق حزب الله 220 صاروخا على شمال اسرائيل (مقتل ثلاثة مدنيين).

- 05: اسرائيل تشن 250 غارة على لبنان من بينها قصف جوي رافقه قصف مدفعي على منطقة صور هو الاعنف منذ بدء الهجوم. اتفاق فرنسي اميركي على نص قرار لمجلس الامن الدولي.

- 06: لبنان يرفض مشروع القرار مطالبا بتطبيق خطة من سبع نقاط تقدم بها وتبدأ بوقف فوري لاطلاق النار.
صواريخ حزب الله على شمال اسرائيل تسفر عن 15 قتيلا في اكبر حصيلة لضحايا هجوم صاروخي منذ بداية النزاع.

- 07: 69 قتيلا في سلسلة من عمليات القصف الاسرائيلية بينهم 32 في غارة في الشياح الضاحية الجنوبية لبيروت.
الجامعة العربية تعلن دعمها لخطة السلام اللبنانية.
حكومة فؤاد السنيورة تؤكد انها مستعدة لنشر 15 الف جندي في جنوب لبنان فور انسحاب الجيش الاسرائيلي.

- 08: اسرائيل ترى ان الاقتراح اللبناني جدير بالاهتمام.
الجيش الاسرائيلي ينذر سكان المنطقة الواقعة جنوب نهر الليطاني بانه سيقصف كل آلية تتحرك في هذه المنطقة.

- 09: ضوء اخضر من الحكومة الاسرائيلية للجيش من اجل توسيع الهجوم البري.
باريس تهدد بعرض نص خاص بها حول لبنان في مجلس الامن مع تعثر المشاورات ونصر الله يعلن موافقته على نشر الجيش اللبناني في الجنوب وعلى تعزيز قوة الطوارىء الدولية لمساعدته.
الولايات المتحدة تحذر من اي quot;تصعيدquot; في النزاع في الشرق الاوسط.

- 10: قوة اسرائيلية تحتل مبنى في ثكنة للجيش اللبناني في مرجعيون (جنوب) ومواجهات عنيفة بين حزب الله والجيش الاسرائيلي في جنوب وجنوب شرق البلاد. طال القصف الاسرائيلي بيروت والبقاع والجنوب والشمال.

- 11: مجلس الامن الدولي يتبنى بالاجماع قرارا يدعو الى وقف الاعمال الحربية في لبنان.

- 12: الحكومة اللبنانية توافق بالاجماع على قرار مجلس الامن quot;مع تسجيل ملاحظاتquot; ونصر الله يعلن التزام حزبه quot;من دون تردد باي وقتquot; يحدد لوقف الاعمال الحربية.

- 13: الهجوم البري الاسرائيلي يستمر في الجنوب في ظل مقاومة عنيفة لحزب الله، بعد ساعات من اعلان الامم المتحدة التوصل الى اتفاق على موعد لوقف الاعمال الحربية.

- 14: توقف العمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله عند الساعة 00،8 بالتوقيت المحلي (00،5 تغ) بعد 33 يوما على اندلاعها. عشرات الآلاف من النازحين يبدأون بالعودة الى قراهم في جنوب لبنان واسرائيل تعلن استمرار حصارها البري والجوي للبنان.

- 17: الجيش اللبناني يبدأ انتشاره في جنوب لبنان بموجب القرار 1701، في اول انتشار كثيف وفاعل له في الجنوب منذ عقود.

- 19: اسرائيل تقوم بانزال قوة مجوقلة في شرق لبنان في اول quot;خرق فاضحquot; لوقف العمليات الحربية.

- 22: اسرائيل تربط رفع الحصار البحري والجوي المفروض على لبنان بنشر قوة دولية على الحدود اللبنانية-السورية وفي مطار بيروت ما يرفضه لبنان وسوريا.

- 24: فرنسا تعلن انها ستنشر الفي جندي في اول مشاركة جدية في القوة الدولية في لبنان والدول الاوروبية تتعهد بارسال سبعة آلاف رجل.

- 28: الامين العام للامم المتحدة يدعو من بيروت الاسرائيليين الى رفع الحصار وحزب الله الى اطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين.

- 31 : مؤتمر للدول المانحة لاعادة اعمار لبنان في ستوكهولم يعد بتقديم 940 مليون دولار لتلبية متطلبات اعادة اعمار لبنان الذي دمره الهجوم الاسرائيلي.

- ايلول(سبتمبر):
-02/03: القوات الايطالية تبدأ انتشارها في جنوب لبنان.

- 08: انتشار قوة بحرية دولية مكلفة مراقبة الحظر على الاسلحة واسرائيل ترفع الحصار عن لبنان بعدما تلقت ضمانات دولية حول منع وصول اسلحة الى حزب الله.

- 20: عديد القوة الدولية الموقتة المعززة في جنوب لبنان (يونيفيل) يتجاوز الخمسة آلاف رجل العتبة التي حددتهااسرائيل للانسحاب الكامل من لبنان. وهؤلاء جزء من 15 الف رجل ينص القرار 1701 على ارسالهم الى جنوب لبنان.

- 22 : الامين العام لحزب الله حسن نصر الله يعلن في خطاب امام حشود للمرة الاولى منذ 12 تموز/يوليو quot;انتصارا تاريخيا استراتيجياquot; على اسرائيل ويطالب بحكومة وحدة وطنية ويؤكد رفض نزع لاسح حزب الله.

- 27 :اسرائيل تعلق انسحابها من جنوب لبنان مطالبة بضمانات تتعلق بترسانة حزب الله.


تشرين الاول(اكتوبر)
- 01 : اسرائيل تعلن انتهاء انسحابها من جنوب لبنان.