طهران: دعا امين مجلس الامن الروسي ايغور ايفانوف اليوم في طهران الى تسوية الازمة النووية الايرانية quot;حول طاولة المفاوضاتquot;. وقال ايفانوف للصحافيين في اعقاب محادثات مع نظيره الايراني علي لاريجاني كبير المفاوضين في الملف النووي ان quot;روسيا تعتقد ان كل جوانب البرنامج النووي الايراني يجب ان تسوى على طاولة المفاوضات وبالحوار من اجل تمهيد الطريق للوصول الى حلquot; للازمة.

واعتبر لاريجاني ان quot;وجهة نظر الطرفين (الروسي والايراني) تقول ان التسوية بالتفاوض ممكنة ونأمل ان تتمكن روسيا من مساعدتنا في هذا الاتجاهquot;. وتطرق المسؤولان للمناقشات التي جرت اخيرا بين لاريجاني والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا.

وتهدف المناقشات الى اقناع طهران بالاستجابة لمطالب مجلس الامن الدولي وتعليق تخصيب اليورانيوم تحت طائلة فرض عقوبات عليها. وقال لاريجاني quot;اطلعت ايفانوف على المفاوضات التي اجراها مع سولاناquot; في حين اعرب المسؤول الروسي عن quot;ترحيبه بهذه المناقشاتquot;.

لكن مسؤولا بريطانيا رفيع المستوى رفض كشف هويته، قال اليوم الثلاثاء ان مشروع قرار يدعو الى فرض عقوبات اقتصادية على ايران بعد رفضها تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم سيعرض قريبا على مجلس الامن الدولي. واوضح المسؤول ان خافيير سولانا اطلع نهاية الاسبوع الماضي الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي على محادثاته مع لاريجاني وتبين من عرضه ان ايران لا تنوي الاستجابة لشروط الدول الغربية.