وواشنطن بوست تكشف عن حل نهائي للازمة الايرانية

تعليق التخصيب ليس على جدول اعمال لاريجاني

واشنطن، فيينا: قال مسؤولون اميركيون في حديث مع صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; اليوم ان ايران قد تكون مستعدة للقبول بتعليق موقت لانشطة تخصيب اليورانيوم لمدة 90 يوما غير انها لا ترغب في اعلان ذلك. وقالت الصحيفة التي لم تكشف مصادرها بشكل دقيق ان قرار تعليق انشطة التخصيب سيظل سرا اثناء فترة المباحثات الجديدة مع القوى الغربية الكبرى.

ومن المقرر ان تجري مباحثات هذا الاسبوع بين كبير المفاوضين الايرانيين علي لاريجاني والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا حيث يتوقع ان تقول طهران ما اذا كانت مستعدة لتعليق تخصيب اليورانيوم في مقابل تعهد القوى الكبرى بعدم تبني عقوبات في مجلس الامن الدولي.

وردا على سؤال بشأن احتمال تعليق سري لتخصيب اليورانيوم من قبل ايران قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية طوم كايسي لquot;واشنطن تايمزquot; ان quot;ايران يجب ان تعلق انشطتها للتخصيب ويجب ان تقوم بذلك بطريقة يمكن التثبت منها. واذا ما كان هذا هو الحال فانه يمكننا البدء في مفاوضات. واذا لم يكن كذلك سنتجه الى عقوبات. انه شرط واضح لا لبس فيهquot;.

سولانا ولاريجاني يمكن ان يلتقيا الاربعاء

علم من مصدر دبلوماسي اليوم ان الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا وكبير المفاوضين الايرانيين بشأن الملف النووي علي لاريجاني سيجتمعان الاربعاء في بروكسل. لكن المصدر ذاته اوضح ان موعد الاجتماع قد يتأجيل كما حدث مع عدة مباحثات بين ايران والاتحاد الاوروبي في الاسابيع الاخيرة.

وقال دبلوماسي اوروبي لوكالة فرانس برس quot;من المقرر ان يجتمعا غدا (الاربعاء) في بروكسلquot; موضحا ان ذلك quot;يمكن ان يتغيرquot; بعد لقاء مقرر الثلاثاء بين روبير كوبر مساعد سولانا وجواد فائدي مساعد لاريجاني. واكد ذلك دبلوماسي آخر. ولم يشر الدبلوماسي الاوروبي الى مكان عقد لقاء مساعدي الرجلين في الوقت الذي يشار فيه الى مباحثات لاريجاني وسولانا على انها الفرصة الاخيرة قبل تبني عقوبات دولية ضد ايران.