عمان: شرح وزير خارجية الاردن عبد الاله الخطيب الاربعاء في اتصال هاتفي مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى سبب quot;استياءquot; بلاده من قطر على خلفية عدم دعم قطر للمرشح الاردني لمنصب الامين العام للامم المتحدة، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (بترا).

واوضح الخطيب خلال الاتصال الهاتفي ان quot;الاستياء الاردني من قطر نتج عن موقفها تجاه المرشح الاردني سمو الامير زيد بن رعد لمنصب امين عام الامم المتحدة وذلك خلال عمليات الاقتراع التي جرت لهذه الغايةquot;. واكد ان quot;قطر حصلت على المقعد غير الدائم في مجلس الامن وفقا لنظام التناوب العربي المتبع وبالتالي فكان يفترض بها ان تترجم قرار الاجماع العربي بشأن ترشيح الامير زيد بن رعدquot; للمنصب.

واعتبر الخطيب انه quot;كان بامكان وفد قطر في مجلس الامن خلال الاقتراع التجريبي الذي جرى لمرتين متتاليتين ان يقترع لصالح اكثر من مرشح الا ان الوفد القطري بالاضافة الى عدم الالتزام بالاجماع العربي (...) ابدى تصميما على معارضة الترشيح الاردنيquot;. واوضح انه quot;كان متاحا امام الوفد القطري التصويت لصالح الامير زيد والتصويت لصالح مرشح تايلند الذي كانت قطر قد ذكرت التزامها بالتصويت لصالحه قبل وجود مرشح عربيquot;.

وأثر ذلك ، قرر الاردن الثلاثاء استدعاء سفيره لدى دولة قطر quot;للتشاورquot; وسط توتر دبلوماسي بين البلدين نجم عن عدم تصويت المندوب القطري في الامم المتحدة للمرشح الاردني لخلافة كوفي انان. ويرجح ان يصبح وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي-مون (62 عاما) الامين العام الثامن للمنظمة الدولية خلفا لكوفي انان. وخرج مون منتصرا الاثنين بعد تصويت تجريبي في مجلس الامن حيث حصل على الدعم الذي لا بد منه للخمسة الكبار (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) الذين يتمتعون بحق النقض (الفيتو).

ومن جهة اخرى، اعلن الامير الاردني زيد بن رعد الثلاثاء سحب ترشيحه وذلك في رسالة الى الرئيس الدوري لمجلس الامن كينزر اوشيما. وكان الامير زيد (42 عاما) وهو ابن عم العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وسفير الاردن لدى الامم المتحدة اصغر المرشحين السبعة لخلافة كوفي انان الذي سيغادر منصبه في الامانة العامة للامم المتحدة نهاية كانون الاول(ديسمبر) بعد ولايتين من خمس سنوات لكل منهما.