فالح الحمراني من موسكو:تواصلت ردود الفعل الغاضبة في موسكو وفي العديد من العواصم الاجنبية على اغتيال الصحفية وداعية حقوق الانسان آنا بوليتكوفسكايا في العاصمة الروسية . ونظم دعاة حقوق الانسان والاوساط الصحفية في موسكو اجتماعا حاشدا في موسكو الاحد احتجاجا على اغتيال الصحفية.واعلن النائب العام الروسي يوري تشايكا بانه سيشرف بنفسه على سير التحقيقات في التحقيقات. ويجمع اغلبية المراقبين على ان وجود دوافع سياسية وراء جريمة غتيال بوليتكوفسكايا.وكانت بوليتكوفسكايا من اجرا الصحفيين في تناولها الموضوعات الحساسة في البؤر الساخنة.
وشارك في الاجتماع الحاشد الذي انعقد في مركز العاصمة الروسية وفقا لمختلف التقديرات الى 3000 شخص.وكان بين المشاركين رئيسة مجموعة هيلسنكي المسكوفية لودميلا الكسييفا والرئيس المناوب لتكتل يابلوكا للدفاع عن حقوق الانسان فاليري بورشيف وزعيم حركةquot; من اجل حقوق الانسانquot; ليف بوناماريوف وزعيم حزب اتحاد القوي اليمينية نيكيتا بيليخ وزعيم الحزب الجمهوري فلاديمير ريجكوف.وقالت لودميلا الكسيفا في كلمة امام الاجتماع انquot; آنـا بوليتكوفسكايا لم تكن مجرد صحفية، انها كانت مواطنة نجيبة لبلدنا. وعندنا يقتلون الناس الذين يقولون الحقيقية، لان ليس ثمة ما يمكن الاعتراض به على ما نشرته آنـاquot;.
وشهدت مدينة بطرسبوغ ايضا اجتماعا عفويا احتجاجا على اغتيال الصحيفة المشهورة.
وشعرت اوساط الراي العام بموسكو بالصدمة لحادث اغتيال ، وتعهد الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف بتحقيات مستقلة لكشف الجناة. وربط سياسيون . وياتي اغتيال الصحفية المشهورة بعد فترة وجيزة من اغتيال نائب رئيس البنك المركزي اندريه كوزلوفسكي. واثار الحادث مخاوف جدية من تجدد عمليات الاغتيال السياسي والتنافس للسيطرة على ممتكات الدولة وكم الافواه الذي شهده عهد الرئيس السابق بوريس يليتسين.
ووفقا لكافة التقديرات فثمة خلفيات سياسية وراء اغتيال المراقبة السياسية لصحيفة quot; نوفيه فرييميهquot;. وتوافد مئات الصحفيين وممثلي الرأي العام الاحد على مكان حادث اغتيال الصحفية.حاملين الزهور والشموع لذكري الصحفية المدافعة عن الانتهاكات التي تطال الضعفاء.
ودان الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف الذي اصبح مؤخرا احد المساهمين بصحيفة quot; نوفيه غازيتاquot; التي تعمل بها بوليتكوفسكايا كمراقبة سياسية بان الصحفية ستقوم بتحقيق خاص بملابسات اغتيال بوليتكوفسكايا.
وادان غورباتشوف بحدة اغتيال الصحفية.ووصف عملية الاغتيال بانها quot; سياسيةquot;. وقالquot; ان الجريمة الوحشية موجهة ضد امرأة شجاعة و صحفية جادة ومؤهلة. انه ضربة قاصمة بالصحافة الديمقراطية المستقلة، انها جريمة بشعة ضد روسيا، ضدنا جميعاquot;.