سكينة اصنيب من نواكشوط: مكنت عمليات البحث والاستكشاف عن الجراد المهاجر التي يقوم بها المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي من العثور على سرب من الجراد المهاجر في الكيلومتر16 غربي بنشاب بولاية انشيرى (وسط موريتانيا).

ويغطى هذا السرب القادم حسب تقديرات المركز الوطني لمكافحة الجراد من خارج البلاد مساحة قدرها ثمانية كيلو مترات وبكثافة متوسطة.

وأشار المركز في بيان له الى أن السرب المذكور يختلف عما كان موجودا في البلاد سابقا والذي كانت الآفة فيه على شكل انفرادي و هو ما يتعذر في ظله تشكيل سرب من هذا الحجم. وأضاف البيان أن سربا آخر تمت ملاحظته ازويرات بولاية تيرس زمور (شمال موريتانيا)، حيث الظروف المناخية المواتية للتكاثر قد تمكن من تشكيل سرب مماثل.

وأوضح البيان أن الظروف الايكولوجية في الشمال الغربي للبلاد (انشيرى نواذيبو وشوم) جد ملائمة لوجود الجراد وذلك لما حظيت به هذه المنطقة من تساقطات مطرية هامة خلال هذا الفصل وهو ما من شأنه أن يجلب مزيدا من الآفة نحو البلاد.

وابرز البيان أن مناطق أخرى من موريتانيا تحتضن ظروفا مشابهة خاصة في منطقة (اعكيلات افاى) شمال اترارزة وفى منطقة (تكسا وعكان) في الشمال الغربي من تغانت وفي شمال لبراكنة.
وأردف البيان أن ترتيبات التدخل في الوقت الراهن تتشكل من ثماني فرق متنقلة تضم منسقيتين تغطي الاولى منها الشمال والشمال الشرقي للبلاد (الحوضين ولعصابة) فيما تغطى الثانية ولايات الوسط والغرب.

وقال البيان ان المركز عبأ فور وصول هذه المعلومات فرقة لمتابعة هذا السرب من جهة وثلاث فرق للاستكشاف والمعالجة في طريقها الى عين المكان لمباشرة نشاطها ضد هذه الآفة، كما تمت تعبئة طائرة تابعة للجيش لنفس الغرض.