لندن: برزت قضية ارتداء النقاب بين المسلمات في بريطانيا مجددا اليوم بعد ان اعرب عمدة مدينة لندن الكبرى كين ليفنغستون عن تأييده لتعليقات وزير الدولة لشؤون مجلس العموم جاك سترو المثيرة للجدل بشأن النقاب. لكن ليفنغستون شدد في تصريح للراديو المحلي لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) على ان هذا التغيير يجب ان يتم على المدى البعيد ويأتي من الجالية الاسلامية نفسها بدلا من فرض اجراءات وقيود بشان ارتداء النقاب.

وجاءت تعليقات ليفنغستون في الوقت الذي يستعد فيه مسلمون في مدينة بلاك بيرن شمال غربي انجلترا حيث مسقط رأس سترو ودائرته الانتخابية تنظيم تظاهرة احتجاجا على تعليقاته بشأن النقاب. وقال ليفنغستون ان quot;دفع النساء المسلمات نحو التخلي عن النقاب - وهو امر اشك في ان اغلب الناس يودون رؤيته على المدى البعيد ومن بينهم انا شخصيا - لن يتم عبر فرض قيود والطلب منهم الالتزام بذلكquot;.

واوضح ان quot;التغيير يجب ان يأتي من الجالية الاسلامية نفسها ولهذا السبب فان من المهم ان نقيم قنوات اتصال مع العناصر والقيادات التقدمية بين اوساط الجالية الاسلاميةquot;.

وكان وزير الخارجية السابق جاك سترو قد استقبل يوم امس الجمعة اثنين من زعماء الجالية الاسلامية في دائرته الانتخابية وشدد اثر اللقاء على تمسكه بتعليقاته حول النقاب وقال انه لا يوجد ما يدعو الى تقديم الاعتذار بهذا الشأن.

وعلى صعيد اخر قلل ليفنغستون من حجم اعمال العنف الصادرة عن المسلمين في بريطانيا وقال ان هناك عدد قليل من المسلمين الذين يمكن تصنيفهم ضمن الاشخاص العنيفين فعلا موضحا quot;نحن نتحدث عن مئتي شخصا لا اكثرquot;. لكنه قال الاغلبية الساحقة من الجاليات الدينية بما فيها الجالية الاسلامية ملتزمة تماما بالعيش معا في حياة يسودها التسامح والتعاون فيما بينهم.

هذا و نفت مدرسة بريطانية مسلمة اوقفت عن العمل في المدرسة التي تعمل فيها، ان تكون رفضت نزع نقابها اثناء تقديم الدروس للاطفال.وقالت عائشة عزمي (24 عاما) لهيئة الاذاعة البريطانية انها اصرت على ارتداء النقاب الذي لا يكشف الا عينيها، في حضور زملائها من الرجال غير انها قبلت نزعه امام طلابها.

ويدرس في المدرسة 546 تلميذا وتلميذة تتراوح اعمارهم بين 7 و11 عاما.وقالت quot;تحديدا تمثل طلب الادارة في ان انزع نقابي في المدرسة. واجبت على هذا بانه لا يمكنني نزعه امام زميل ذكرquot;.واضافت quot;ليس لدي اي مشكلة مع الاطفال ويمكنني القول اني افضل (العمل) مع مدرسة (انثى) لكن متى تعذر ذلك لا يمكنني نزع النقاب في حضور زميل ذكرquot;. واكدت quot;لم يدر الحديث عن نزع النقاب امام الطلاب الامر الذي انا مستعدة للقيام بهquot;.

وكان متحدث باسم السلطة المدرسية المحلية في كيركلس (شمال انكلترا) اعلن ان مدرسة بريطانية اوقفت مؤقتا عن العمل بعد ان رفضت نزع نقابها خلال ممارستها التدريس في صفوف ابتدائية.واضاف المتحدث ان quot;القضية احيلت الى محكمة لتسوية الخلافات وننتظر النتائجquot;، موضحا ان عائشة عزمي لن تتمكن من التدريس قبل صدور الحكم.واشارت صحف بريطانية اليوم الى ان المراة الشابة تدرس اللغة الانكليزية لاطفال طلبوا منها نزع نقابها للتمكن من متابعة ما تقوله على شفتيها.

وقالت المدرسة ان تلاميذها البالغين من العمر 11 عاما يتمتعون quot;بمستوى جيد في اللغة الانكليزيةquot; وانهم quot;لم يشتكوا البتةquot; من مشاكل فهم بسبب نقابها.