قندهار (افغانستان): اعلن حلف شمال الاطلسي مقتل اربعة مدنيين افغان اليوم الاثنين في عملية انتحارية بالسيارة المفخخة استهدفت قافلة للجنود ا لكنديين في قندهار، جنوب افغانستان. واوضح الجيش الكندي ان احد جنوده اصيب بجروح طفيفة في الاعتداء.وصرح الكومندان دارل مورل المتحدث باسم القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) ان quot;اربعة مدنيين افغان قتلوا واصيب اخر بجروح خطيرةquot;.وقالت المتحدثة باسم الجيش الكندي اللفتاننت سو ستفكو ان الانفجار استهدف قافلة تموين للقوات الكندية اصيبت باضرار طفيفة.من جانب اخر وقع اعتداء انتحاري اخر في العاصمة كابول اسفر عن سقوط جرحى.

وبعد تلقيها معلومات استخبارانية لاحقت قوات الامن سيارة مشبوهة فجر سائقها نفسه عندما كان على وشك الوصول الى حاجز للشرطة متسببا في اصابة ثلاثة مدنيين.واعتبر ناطق باسم ايساف اللفتنانت ايوان دوني في كابول ان الانتحاري كان على ما يبدو يستهدف قافلة للحلف الاطلسي كانت تستعد للمرور من طريق المطار. ووقع نحو مئة اعتداء انتحاري منذ مطلع السنة الجارية في افغانستان اسفرت عن سقوط نحو 200 قتيل معظمهم من المدنيين.
من جانب اخر وفي ولاية غازني على بعد مئة كلم جنوب غرب كابول شن طيران الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة هجوما دمر خلاله quot;خلية صنع عبوات ناسفةquot; وقتل ثلاثة من عناصر مفترضين لطالبان وجرح جندي من الائتلاف.

وقال الائتلاف في بيان ان قواته مع القوت الافغانية اقتحمت المبنى المشبوه الذي اطلق من كانوا فيه النار عليه. وجرح جندي من الائتلاف وقتل ثلاثة متمردين في تبادل اطلاق النار في حين دعي الطيران الى تعزيز القوات وتدمير مركز صنع العبوات الناسفة كما قال البيان.وفي شرق البلاد قتل الجنود الاميركيون اربعة متمردين في اقليم بيش بولاية كنار كما جاء في بيان ايساف.وصعد متمردو طالبان هذا العام من هجماتهم الانتحارية في افغانستان. ووقعت معظم تلك التفجيرات في قندهار التي خرجت منها حركة طالبان في مطلع التسعينات. وينتشر نحو 2300 جندي كندي في ولاية قندهار وتعرضوا للعديد من هجمات طالبان. وقتل جنديان كنديان في كمين في قندهار في عطلة نهاية الاسبوع مما يرفع الى 42 عدد الجنود الكنديين الذين قتلوا في افغانستان.