لندن ايلاف: قالت مصادر عسكرية واعلامية في العاصمة البريطانية اليوم ان حلف الاطلسي يستعد للقيام في أول مهماته خارج اوروبا من تأسيسه قبل 54 عاما، وحسب المصادر فإن قيادات وقوات من الحلف ستبدأ قريبا في الانتشار في العاصمة الأفغانية كابول التي تشرف على عمليات والاستقرار فيها قوات دولية من دول كثيرة حيث يقدر عديد القوات بحوالي خمسة الآف مدعومين بالوسائل الكفيلة إعادة الأمن في هذه العاصمة المطضربة.
ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية عن مصادر اميركية قولها ان الولايات المتحدة التي تشارك مع بريطانيا في احتلال العراق في نيسان (ابريل) الماضي واطاحة حكم الرئيس العراقي صدام حسين، ترى امكان قيام حلف الاطلسي (الناتو) بمهمات في العراق للمشاركة في قيادة القوات الدولية التي مهمتها اعادة الاستقرار في هذا البلد العربي الغني بثرواته النفطية.
يذكر ان الولايات المتحدة شنت حربا في تشرين الثاني (نوفمبر) في العام 2001 لمطاردة الارهاب حيث انهت حكم حركة (الطالبان) الاسلامية المتشددة وحليفة شبكة (القاعدة) التي يتزعمها المنشق السعودي اسامة بن لادن. ولا تزال القوات الاميركية التي لها اليد الطولى في افغانستان تواجه صعوبات جمة في انهاء الارهاب او حتى القبض على زعيمي الطالبان والقاعدة محمد عمر وبن لادن ومساعديهما.
وتشكلت في افغانستان من بعد الحرب حكومة جديدة قوامها تحالف الشمال الذي ايد الحرب الاميركية، ولكن هذه الحكومة التي يرئسها حامد كرزاي المحسوب على واشنطن لا تزال تعاني من عمليات مقاومة، اضافة الى استمرار الانهيار الاقتصادي، اذ لم تحقق أي انجاز الى اللحظة مما وعدت به شعبها المنقسم على نفسه.
من جانب آخر، اعربت واشنطن&عن استعدادها "للبحث جديا"&في مسألة توسيع مهمة القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في افغانستان التي انتقلت قيادتها الى الحلف الاطلسي&اليوم، بحسب ما&صرح السفير الاميركي لدى حلف شمال الاطلسي نيكولاس بيرنز ان الولايات المتحدة مستعدة "للبحث جديا"