كابول- تولى حلف شمال الاطلسي رسميا اليوم الاثنين قيادة القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في افغانستان (ايساف) التي تتولى مهمة برعاية الامم المتحدة حفظ الامن في كابول وضواحيها.
وجرت مراسم نقل السلطات من القيادة الالمانية الهولندية للقوة الى الحلف الاطلسي في كابول بحضور الرئيس الافغاني حميد كرزاي ووزير الدفاع الالماني بيتر شتروك. وتضم القوة 4600 عسكري من ثلاثين بلدا بينها 15 من الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي. وقد تعاقب على قيادتها منذ انشائها في كانون الاول/ديسمبر 2001 البريطانيون ثم الاتراك يليهم الالمان والهولنديون.
ويفترض ان يضع تولي الحلف لقيادة القوة في اول مهمة يقوم بها خارج اوروبا منذ انشائه منذ 54 عاما، حدا لضعف القيادات السابقة للحلفاء التي حددت بستة اشهر. وسيؤدي تولي الحلف لقيادة القوة الى تحريك الجدل حول توسيع مهمة القوة خارج كابول الذي تطالب به باستمرار السلطات الافغانية وممثلو الامم المتحدة وبعض العسكريين.
وبعد 21 شهرا من سقوط نظام طالبان الاصولي في افغانستان، مازالت معظم الولايات الافغانية تفتقد الى الامن والاستقرار بينما يواجه تحالف دولي يضم اكثر من 12 الف جندي يواجهون عناصر هذه الحركة وحلفاءهم في تنظيم القاعدة وغيره من الفصائل المعارضة للحكومة.