نيويورك: قال مصدر في وزارة الدفاع الفرنسية اليوم بنيويورك ان ليبيا مهتمة بشراء طائرات quot;رافالquot; ومروحيات quot;تيغرquot; ويمكن ان تؤكد ذلك خلال زيارة للزعيم الليبي معمر القذافي لفرنسا. واضاف المصدر الذي يرافق وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو-ماري في زيارتها الى الولايات المتحدة الاميركية ان زيارة القذافي وهي quot;مطروحة كمشروعquot; يمكن ان يخصص جانب منها للتعاون العسكري.

ويمكن ان يشمل هذا الجانب العسكري اولا تأكيد رغبة طرابلس في تجديد معداتها التي اشترتها قبل الحظر الدولي على الاسلحة الذي فرض على ليبيا بين 1986 و2004. وكان اشير الاربعاء في باريس الى ان البلدان يبحثان اتفاقا يهدف لتجديد اسلحة فرنسية لليبيا اقتنتها في السبعينات بينها طائرات اف 1 وبوارج من نوع quot;كورفاتquot;. بيد ان المصدر في وزارة الدفاع اضاف ان طرابلس quot;ابدت اهتمامها ايضا بتجهيزات حديثةquot; بينها خصوصا طائرات القتال رافال ومروحية تيغر الهجومية الفرنسية الالمانية.

ولم تتم الحديث عن اي موعد لزيارة العقيد القذافي لفرنسا غير انه اشير الى انه quot;من الممكن ان يكون القذافي يرغب في القيام بهذه الزيارة اثناء فترة ولاية الرئيس جاك شيراكquot; الحالية التي تنتهي في ايار(مايو) 2007. غير ان المصدر ذاته قال انه لا يتوقع ان تتم الزيارة قبل تسوية ملف محاكمة الممرضات البلغاريات الذين حكم عليهن مع طبيب فلسطيني بالاعدام في ليبيا وتقررت اعادة محاكمتهم بتهمة حقن اطفال ليبيين بفيروس فقدان المناعة المكتسبة (ايدز).

وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو-ماري التي تزور حاليا الولايات المتحدة، زارت في شباط(فبراير) 2005 ليبيا ووقعت اتفاقا يحدد مستقبل العلاقات الدفاعية بين فرنسا وليبيا. ويشمل هذا الاتفاق ثلاثة جوانب: الحوار الاستراتيجي والتعاون العسكري والتعاون في مجال التسلح.

من جهة اخرى زار مدير العلاقات الدولية في المفوضية العامة للتسلح في وزارة الدفاع الفرنسية مؤخرا طرابلس. واوردت صحيفة quot;الحياةquot; الثلاثاء نقلا عن quot;مصادر مطلعة في باريس وتونسquot; ان فرنسا وليبيا قطعتا خطوة كبيرة في اتجاه توقيع سلسلة اتفاقات عسكرية. كما اشارت الى شراء ليبيا 20 طائرة ايرباص.