طهران: ذكرت وسائل الاعلام الايرانية اليوم ان ثمانية اشخاص بينهم ستة من مجموعة سنية متمردة اعدموا علنا في مدينتي زهدان وايرانشهر في جنوب شرق ايران بعد ان ادينوا بخطف سياح اوروبيين وتنفيذ عمليات مسلحة. وفي زهدان اعدم شنقا ستة رجال ينتمون جميعا الى quot;مجموعة ارهابية (سنية) برئاسة عبد المالك (ريغي)quot; على ما ذكرت صحيفة quot;اينديه نوquot; الاصلاحية. وقالت الصحيفة ان الرجال الستة خطفوا سياحا من المانيا وهولندا وايرلندا واحرقوا سيارة تابعة للشرطة ما ادى الى مقتل ثلاثة شرطيين وأحد المارة.

واعلنت مجموعة جند الله في الاشهر الاخيرة مسؤوليتها عن عمليات مسلحة عدة في محافظتي سيستان-بلوشستان وكرمان في جنوب شرق ايران. وفي ايار(مايو) قتل 12 شخصا كانوا في اربع سيارات في محافظة كرمان. ومنتصف اذار(مارس) قتلت المجموعة 22 شخصا في محافظة سيستان-بلوشستان.

وكانت بداية تحرك المتمردين باعلانهم في نهاية كانون الاول(ديسمبر) خطف تسعة جنود قرب الحدود مع باكستان. يذكر ان اكثر من تسعين في المئة من الايرانيين من المسلمين الشيعة لكن السنة يشكلون اقليات كبيرة في المناطق الحدودية مع باكستان وافغانستان والعراق.

وذكرت وكالة الانباء الايرانية ان رجلين اعدما شنقا في ايرانشهر لادانتهما بتهمة تهريب المخدرات واغتيال احد مرافقي الرئيس محمود احمدي نجاد. واعدم نجيب الله غ. شنقا لادانته بتهريب المخدرات ومحمد أ. لاغتياله احد مرافقي الرئيس الايراني. ولم يكن الرئيس الايراني مستهدفا في الاعتداء.

وبذلك، يصل عدد الذين تم اعدامهم الى 115 على الاقل في ايران منذ بداية العام، وفق احصاء اجرته وكالة فرانس برس استنادا الى شهادات ومعلومات صحافية.