مونتريال: اعلنت المحامية الايرانية والحائزة جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي ليل الخميس، ان المجموعة الدولية المنهمكة بالملف النووي الايراني، اهملت مسألة حقوق الانسان في هذا البلد. وقالت عبادي quot;في السنتين الماضيتين، اقتصر الحوار الوحيد الذي اجرته المجموعة الدولية مع ايران، على الطاقة النوويةquot;.

ويحاول الاوروبيون المدعومون من الولايات المتحدة تمرير نص في الامم المتحدة يفرض عقوبات اقتصادية وتجارية على ايران التي اعلنت لتوها عن تسريع تخصيب اليورانيوم. واضافت عبادي ان المجموعة الدولية quot;نسيت تماما حقوق الانسان في ايران واهملتهاquot;، معتبرة ذلك quot;واحدا من الاسباب التي ادت الى تراجع حقوق الانسان في ايران منذ سنتينquot;.

ودعت عبادي quot;الى اطلاق الحوار حول مسألة حقوق الانسانquot;، معتبرة ان الامم المتحدة quot;يمكنها ممارسة ضغوط على النظام الايراني لحمله على احترام حقوق الانسانquot;. ودعت عبادي الغرب ايضا الى التعرف الى الاسلام بشكل افضل والى إلا يخشاه، مؤكدة وجود تيارات تحترم حقوق الانسان في اطار هذا الدين.

وتزور عبادي كندا لالقاء محاضرة في جامعة مونتريال وزيارة ابنتها التي تدرس في كيبيك. وتقوم عبادي التي حازت في 2003 جائزة نوبل للسلام بجولة دولية في الوقت الراهن قادتها حتى الان الى اسبانيا، على ان تزور ايضا النروج وفرنسا حيث ستتسلم وسام الشرف في 16 تشرين الثاني/نوفمبر.