طهران: اعلن القضاء الايراني نشاط منظمة الدفاع عن حقوق الانسان التي تراسها الحائزة على جائزة نوبل للسلام الناشطة الايرانية شيرين عبادي quot;غير شرعيquot;، وفقا لما ذكرت صحيفة ايرانية اليوم.

ونقلت صحيفة quot;شرقquot; الوسطية عن بيان نشرته وزارةالداخلية على موقعها على الانترنت quot;بما ان المجموعة الي تطلق على نفسها اسم مركز الدفاع عن حقوق الانسان لم تحصل على علم وخبر من وزارة الداخلية، تعتبر نشاطاتها غير شرعية، واولئك الذين يخرقون هذا القرار سيكونون عرضة للملاحقةquot;.

بيد ان عبادي تعترض عل هذا القرار بالاستناد الى الدستور اذ تقول quot;لا تتطلب المنظمات غير الحكومية التي تحترم القانون ولا تسيء الى النظام العام الحصول عل علم وخبر. لذلك (...) لا يحتاج المركز الى موافقةquot; الوزارة ليتمكن من العمل. واوضحت انه بالرغم من ذلك، فقد تقدم المركز بطلب للحصول على علم وخبر غير ان وزارة الداخلية رفضت اعطاءه دون ان توضح السبب وراء ذلك. واضافت quot;سنعترض على قرار الوزراة، وسنتبع الاجراءات القانونية للحصول على حقوقناquot;.

واسس ستة محامين مركز الدفاع عن حقوق الانسان الذي تديره شيرين عبادي. ويدافع المركز عن حقوق الاقليات، ودافع ايضا عن عدد من المنشقين وسجناء الراي. وادين احد اعضاء المركز المحامي عبد الفتاح سلطاني بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة نشر معلومات سرية ومعارضة النظام.

وتولى سلطاني الدفاع عن الصحافي الايراني اكبر غانجي، وكذلك عن مصالح عائلة المصورة الايرانية الكندية زهرة كاظمي، التي توفيت بعد ان تلقت ضربة على راسها اثناء احتجازها في طهران عام 2003. وطلبت مجموعة عبادي الثلاثاء اجراء تحقيق مستقل عن وفاة الطالب المنشق اكبر محمدي quot;المشبوهةquot; اثر اعلانه اضرابا عن الطعام.