اوسلو: اعربت النروج عن quot;قلقهاquot; لمصير مركز الدفاع عن حقوق الانسان الذي اسسته المحامية الايرانية شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام بعد ان اعلنت السلطات في طهران نشاطاته quot;غير شرعيةquot;. وقالت وزارة الخارجية النروجية في بيان ان quot;النروج قلقة للقرار الذي اصدرته السلطات الايرانية مطلع الشهر واعلنت بموجبه ان مركز الدفاع عن حقوق الانسان في طهران غير شرعيquot;.

ونقل البيان عن وزير الخارجية النروجي يوناس غار شتور قوله ان quot;هذا القرار يندرج في اطار نزعة مقلقة تتعلق بحرية التعبير وحرية المنظمات في ايرانquot;.

ومطلع الشهر الحالي اعلنت وزارة الداخلية الايرانية في بيان quot;بما ان المجموعة الي تطلق على نفسها اسم مركز الدفاع عن حقوق الانسان لم تحصل على علم وخبر من وزارة الداخلية، تعتبر نشاطاتها غير شرعية، واولئك الذين يخرقون هذا القرار سيكونون عرضة للملاحقةquot;.

واحتجت عبادي مستندة الى الدستور الايراني. وصرحت للصحافيين ان quot;المنظمات غير الحكومية التي تحترم القانون ولا تمس بالنظام العام لا تحتاج الى ترخيص. وبالتالي لا يحتاج المركز الى ترخيصquot; للعمل.

واجرت النروج اتصالات مع الاتحاد الاوروبي ومع دول اخرى وquot;تتابع الوضع عن كثبquot; في ايران مع هذه الدول حسب ما قال وزير الخارجية النروجي. وفي تشرين الاول/اكتوبر ستزور عبادي اوسلو للمشاركة في منتدى حول حقوق النساء في الدول الاسلامية ينظمه مركز نوبل للسلام في العاصمة النروجية.