نهى احمد من سان خوسيه: تلقت الحكومة البانامية بارتياح كبير خبر اختيار باناما صباح اليوم لتحتل مقعدا غير دائم في مجلس الامن الدولي. ففي جلسة الصباح صوت 164 من اصل 192 من اعضاء الجمعية العمومية لصالح هذا البلد الواقع في اميركا اللاتينية اي اكثر ب44 صوتا عن النسبة المطلوبة وهي 120 صوت.وسوف تتسلم باناما منصبها في الاول من شهر كانون الثاني( يناير) عام 2007 لتمثل بلدان اميركا اللاتينية والكاريبي لمدة عامين.

وسبق ذلك نهاية الاسبوع اجتماعات مطولة لممثلي اميركا اللاتينية والكاريبي للاتفاق على وضع صيغة نهاية لاختيار باناما وقال سفير الارجنتين في الامم المتحدة ان الاتفاق تم من دون تصويت.

والجدير بالذكر ان اختيار بلد عضو غير دائم في مجلس الامن تطلب لاول المرة 47 دورة اقتراع ففشلت في البداية فنزويلا وغواتيمالا بنيل النسبة المطلوبة من الاصوات في مجموعة دول اميركا اللاتينية والكريبي ولم يكن حظ تشيلي افضل وترشحت من اجل حل الخلاف الى ان تم الاتفاق على باناما.

ويتواجد الان في مجلس الان الدولي كاعضاء دائمين كل من روسيا والولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا وفرنسا والصين وممثلين عن عشر بلدان غير دائمة العضوية يمثلون في نفس مجموعات دول، ويتم انتخاب الممثلين عن المجموعات كل عامين.

وسارت عملية اختيار ممثلين عن كل مجموعات الدول وهي افريقيا الجنوبية واندونيسيا وايطاليا وبلجيكا من دون اي عراقيل الا ان اختيار خلف للارجنتين واجه على مدى اسابيع مشاكل كثيرة.