البعث العراقي: سنواصل القتال
الياس توما من براغ: أعلن رئيس الحكومة الدانمركية اندريس فوغ راسموسن أن حكومته ستبقى القوة الدانمركية في العراق التي يبلغ عدد أفرادها 470 جنديا وضابطا بغض النظر عن فوز الديمقراطيين في الانتخابات إلى الكونغرس الأمريكي . ونقلت عنه وكالة الأنباء التشيكية قوله في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم في كوبنهاغن مع الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس بان المجتمع الدولي لديه التزام بمساعدة الحكومة العراقية في إعادة البناء وتطوير الديمقراطية ولذلك quot; يتوجب علينا البقاء في العراق طالما أن الحكومة العراقية تطلب منا ذلك وطالما أن الأمم المتحدة تدعم ذلك وطالما أننا نستطيع المساهمة في تنمية ديمقراطية مستقرة في العراق quot;.

من جهته رفض الرئيس التشيكي التعليق على نتائج الانتخابات الأمريكية غير انه رأى بان الاتجاه الرئيسي لسياسة الولايات المتحدة على الساحة الدولية سيستمر وانه لن يشهد تغييرا راديكاليا. وعبر الرئيس كلاوس عن عدم ممانعته لضم تركيا إلى الاتحاد الأوربي في حال توفر المعايير الضرورية التي تطلبها عملية الانضمام . وأضاف إننا نريد ترك الباب مفتوحا إلى الاتحاد الأوربي بشكل أكثر من الدول القديمة في الاتحاد ولكن بالطبع شرط أن يفي الأعضاء القادمين في الاتحاد بالشروط المطلوبة .

إلى ذلك دعا رئيس الحكومة الدانمركية الحكومة التركية إلى إظهار إرادة سياسية اكبر في مسالة تنفيذ الإصلاحات والاعتراف بجميع دول الاتحاد الأوربي. وشدد على ضرورة فتح تركيا المطارات والموانئ أمام جميع دول الاتحاد بما فيها قبرص مذكرا انقره أنها تتفاوض مع جميع دول الاتحاد الأوربي .