فاخر السلطان من الكويت: قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في الكويت اليوم ان العراق بحاجة الى نحو 100 مليار دولار في مرحلة اعادة بناء بنيته التحتية واصلاح الكثير من اموره الاقتصادية. واضاف في مؤتمر صحفي عقده على هامش اجتماع العهد الدولي عن امله في ان تساهم الدول المانحة ببيان التزاماتها في هذا الاطار وحجم المساعدات التي يمكن ان تقدمها مشيرا الى ان رقم 100 مليار دولار هو رقم تقديري غير رسمي يعتمد على تقديرات مختلفة. واوضح الدباغ ان العراق في الاجتماع السابق في ابوظبي واجتماع الكويت الحالي قد بين التزاماته وهو في انتظار ان تتقدم الدول الاخرى بايضاح التزاماتها المالية والفنية والسياسية.

واشار الى ان الحكومة العراقية الحالية ورثت تركة هائلة من المشاكل والقضايا الشائكة التي تحتاج الى جهود اكبر من قدرات العراق وهو ما يجعله بحاجة لدعم الاخرين له.

وقال ان الحكومة تضع نصب عينيها محاربة الفساد مشيرا الى وجود خطوات جادة في هذا الاطار حيث بدأت قبل خمسة اشهر في اجراءات من بينها جلب وزراء ومسؤولين سابقين ومحاسبتهم بسبب تجاوزاتهم على المال العام والحكم على بعضهم بالعقوبات القانونية المطلوبة. واضاف ان الحكومة جادة في تفعيل النزاهة وتفعيل الاجراءات الرقابية وتعزيز الشفافية في العراق.

واكد الدباغ ان وثيقة العهد الدولي سوف تساهم على رفع قدرة العراق مواجهة التهديدات الارهابية الموجهة ليس الى العراق فقط بل لكل دول المنطقة.

ورفض الدباغ نظرية المؤامرة التي يشار اليها او توجيه الاتهام لحكومة بعينها بدعم الارهاب في العراق مشيرا الى ان quot;بعض الدول تغمض عينيها عن مرور مجموعات تأتي للعراق لممارسة الارهابquot;.

وعن عدم مشاركة ايران وسوريا في المؤتمر الحالي اوضح ان quot;هذا السؤال يوجه لهماquot; مشيرا الى ان سوريا وايران قد يكون لديهما موانع خاصة بهما مطالبا الحكومة السورية بوقف العنف الذي يأتي عن طريق اراضيها.