دمشق: بحث وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم مع الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا في اتصال هاتفي quot;الاوضاع الاقليمية الراهنةquot;. وقالت وكالة الانباء السورية (سانا) أن المعلم quot;تلقى اتصالا هاتفيا من سولانا بحثا خلاله الاوضاع الاقليمية الراهنة والعلاقات بين سوريا والاتحاد الاوروبيquot;.

ولم يقم سولانا باي زيارة الى سوريا منذ اكثر من سنة. الا ان وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس زار سوريا في مطلع آب(اغسطس) الماضي، وقال سولانا عن هذه الزيارة ان موراتينوس quot;سيمثل الاتحاد الاوروبيquot; هناك.

السياسة الاميركية وراء تهجير عراقيين وفلسطينيين ولبنانيين الى سوريا

من جهة ثانية اعلن وزير الاعلام السوري محسن بلال اليوم ان نزوح مئات الاف الفلسطينيين والعراقيين واللبنانيين الى سوريا انما جاء quot;نتيجة للسياسة الاميركية في كل من فلسطين والعراق ولبنانquot;. ونقلت وكالة الانباء السورية (سانا) ان الوزير السوري التقى اليوم السبت بانوس موميس المدير العام لشؤون اللاجئين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) المقيم في دمشق وشدد على ان quot;الحل الامثل لمشاكل الفلسطينيين هو في عودتهم الى ديارهم بموجب قرار الامم المتحدة رقم 194 الذي يؤكد حقهم في العودة الى ديارهمquot;.

واضاف بلال ان سوريا quot;استضافت خلال الصيف الماضي مئات الالاف من الاشقاء اللبنانيين اثر العدوان الاسرائيلي على لبنان، وتستضيف العراقيين الذين هجرتهم الاوضاع المتردية في العراق، اضافة الى الفلسطينيين في سوريا، وذلك نتيجة للسياسة الاميركية في كل من فلسطين والعراق ولبنانquot;.

من جهته اعتبر المسؤول الدولي ان القرار 194 quot;هو قرار اساسي وهام جدا وان من حق الفلسطينيين العودة الى ديارهم شأنهم في ذلك شان اي لاجئ في العودة الى ديارهquot;. واضاف موميس حسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السورية ان quot;سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها سوريا تجاه اللاجئين هي موضع تقدير وكالة الاونرواquot;.