المالكي : المسلحون والفساد ينخرون جسد الدولة

دعوات عراقية لإطلاق فلسطينيات اعتقلتهن القوات الاميركية

مقتل 10 اشخاص على الاقل في تفجير انتحاري داخل حافلة في بغداد

أسامة مهدي من لندن: قالت قناة الشرقية الفضائية العراقية ان مسلحين اغتالوا في مدينة الموصل الشمالية مصورها محمد محمود البان الذي يعمل ايضا نائبا لرئيس تحرير صحيفة المسار الصادرة في المدينة بينما اشار مرصد الحريات الديمقراطية الى انه بهذه الجريمة تكون الموصل قد شهدت مقتل 29 صحفياً وفنياً منذ الاجتياح الاميركي للعراق .

سيرة ذاتية

واضافت القناة التي يملكها الصحافي العراقي المغترب سعد البزاز في بيان ان زمرة اثمة اغتالت مصورها في مدينة الموصل (375 كم شمال بغداد) حين هاجمه افرادها عند الساعة الثامنة وخمس دقائق صباحا امام منزله في حي الاعلام في الجانب الايسر من مدينة الموصل واطلقوا النار عليه مما ادى الى استشهاده في الحال.

واوضحت الشرقية ان البان quot;مصور تلفزيوني بارز عمل في حقل الصحافة والاعلام منذ ثلاثة عقود واسهم في الكتابة للصحافة العراقية وكان خطاطا ماهرا وعمل في الاعوام الثلاثة الماضية مصورا لقناة الشرقية في الموصل وهو من مواليد 1950 ولديه ابن وثلاثة بنات . واكدت ان استشهاد محمد البان سيزيدها عزما واصرارا على المضي في منهج الاعتدال والوسطية ومد يد الخير لكل العراقيين . وقالت ان البان التحق بقافلة شهداء الشرقية اذ سبقه في هذا الموكب المذيعة لقاء عبد الرزاق التي استشهدت عام 2005 والمخرج احمد وائل البكري الذي استشهد برصاص القوات الاميركية عام 2005 والمراسل احمد رشيد الذي استهد قبل 10 ايام برصاص غادر اطلق عليه بحي الاعظمية في بغداد.

ردود فعل

وكان مجلس النواب العراقي قد اوصى الشهر الماضي مجلس الوزراء باصدار عقوبات ضد الشرقية وجريدة الزمان اليومية اللتين يمتلكهما البزاز بذريعة اثارتهما للنعرات الطائفية لكن معارضة شخصيات واعلاميين عراقيين لذلك ارغم الحكومة على عدم اتخاذ أي اجراء ضدهما .

ومن جهته اشار مرصد الحريات الصحافية في العراق الى ان اربعة مسلحين يقتادون سيارة قتلوا البان ولاذوا بالفرار وقال انه بهذا تكون مدينة الموصل قد شهدت مقتل 29 صحفياً وفنياً منذ الاجتياح الاميركي للبلاد وحتى الان .وعبر المرصد عن اسفه الشديد ازاء تصفية العديد من الصحفيين وعدم وجود اجراءات فعلية للحد او التخفيف من حدة مايتعرض له الصحفيون في العراق . وقال انه بالرغم من كونه قد اكد مرارا وتكرارا على ضرورة ايلاء الموضوع اهتمام اكثر من الحكومة العراقية والاجهزة الامنية الاانه لم يلمس اي تطور يذكر بهذا الصدد . واضاف quot; وها نحن نفقد زميل اخر ولايسعنا الا ان نشير الى ظروف مقتله ونطالب زملائه والمؤسسات التي ينتمي اليها باحياء ذكراهquot; .