بوينوس آيرس: استدعت الارجنتين الاثنين القائم بالاعمال الايراني في بوينوس آيرس محسن بهروند لتطلب منه quot;تأكيدا او نفياquot; من طهران للمعلومات عن طلب ايران توقيف قضاة ارجنتينيين.وقالت وزارة الخارجية الارجنتينية في بيان انها استدعت الدبلوماسي الايراني لينقل طلبها هذا الى طهران بعد معلومات صحافية في هذا الشأن، لم تتسلمها بوينوس آيرس رسميا.

وكانت الاذاعة الايرانية ذكرت ان القضاء الايراني سيصدر مذكرة توقيف دولية ضد قضاة ارجنتينيين وذلك بعد ان اصدر القضاء الارجنتيني مذكرة مماثلة ضد مسؤولين ايرانيين متهمين بالتورط في اعتداء وقع سنة 1994 في بوينس ايريس.وقالت الاذاعة ان المدعي العام في ايران قربان علي دري نجف ابادي من مدعي طهران سعيد مرتضوي اصدار هذه المذكرة ضد quot;المدعي (في القضية) القاضي السابق خوان خوسي غاليانو والمتواطئين معهquot;.

وغاليانو تولى على مدى سبع سنوات التحقيق في الاعتداء الذي اوقع 85 قتيلا واستهدف جمعية يهودية. وقد سحبت منه القضية بسبب خلل في الاجراءات.وكان رأى حينها ان المسؤول عن الاعتداء هو محسن رباني الملحق الثقافي في السفارة الايرانية في بوينس ايريس.واكد نجف ابادي ان غاليانو quot;حكم عليه بسبب تلقيه رشاوى والقيام باعمال تزوير في الملف ضد المسؤولين في الجمهورية الايرانيةquot; مشيرا الى ان quot;بعض الاوساط الصهيونية دفعت رشاوى في هذا الملفquot;.

واصدر القاضي رودولفو كانيكوبا كورال الخميس مذكرة توقيف دولية بتهمة quot;ارتكاب جرائم ضد الانسانيةquot;، بحق الرئيس الايراني الاسبق اكبر هاشمي رفسنجاني ومسؤولين ايرانيين اخرين متهمين مع حزب الله الشيعي اللبناني بتدبير الاعتداء على المقر اليهودي.ورفضت ايران المذكرة.