الدوحة: أعلن السفير الأميركي لدى قطر تشيس انترماير اليوم الثلاثاء ان القوات الاميركية ستنقل قيادتها الوسطى من قاعدة السيلية الى مقر جديد بالقرب من العاصمة القطرية. وقال السفير في مؤتمر صحافي quot;تتعاون دولة قطر مع الولايات المتحدة لبناء مقر جديد للقيادة المركزية الاميركية في قاعدة العيديدquot; مشيرا الى ان quot;مقر القيادة في السيلية كان مؤقتاquot;.

وتضم قاعدة العيديد التي تبعد 35 كلم الى الجنوب من الدوحة، مقر القيادة الجوية الاميركية منذ قرار نقلها من قاعدة الامير سلطان بن عبد العزيز في صيف سنة 2002. وقال السفير الاميركي ان quot;الحضور العسكري لبلاده (في قطر) لن يشهد انخفاضا خاصة مع وجود عدة مشاريع مشتركة بين قطر والولايات المتحدة لتوسيع قاعدة العيديدquot;. واكد السفير ان quot;القوات الجوية القطرية التي تعمل الان انطلاقا من مطار الدوحة الدولي ستستخدم ايضا هذه المنشات الجديدةquot;.

من جهتها اكدت القوات المسلحة القطرية اتفاق دولة قطر مع الولايات المتحدة على quot;انتقال القوات الاميركية وفق مرحلتين من معسكر السيلية الى قاعدة العيديد الجوية القطريةquot; حسب تصريحات من مصدر مسؤول لوكالة الانباء المحلية. واضاف المصدر المسؤول ان quot;قاعدة العيديد الجوية القطرية ستكون للاستخدام المشترك حسب الاتفاق ووفق الاتفاقية الموقعة مع الدولة الصديقةquot;.

من جانب اخر، اشاد السفير الاميركي بعلاقات بلاده quot;القويةquot; مع قطر مشيرا الى ان quot;حجم الاستثمارات الاميركية في قطر بلغ 40 مليار دولارquot;. واشار بالخصوص الى quot;قرار الخطوط الجوية القطرية شراء 40 طائرة من نوع بوينغ 777quot;، الامر الذي وصفه بانه quot;انجاز مهم باعتبار ان الخطوط الجوية القطرية تقرر لاول مرة تعزيز اسطولها بطائرات غير الايرباصquot;.

وكان يشير الى اعلان الخطوط الجوية القطرية في حزيران(يونيو) 2005 خلال افتتاح معرض لو بورجيه قرب باريس عن عزمها شراء 20 طائرة بوينغ-777 quot;على الاقلquot; من ثلاثة نماذج. وقدرت قيمة العقد بحوالى 6،4 مليار دولار. وهذه الطائرات يتوقع ان تسلم بين 2007 و 2010. كما اعلن في نفس السياق عن نية الخطوط الجوية القطرية تسيير رحلات مباشرة من الدوحة الى اميركا مع بداية السنة الجديدة.