إيهاب الشاوش من تونس: بعد سلسلة من البرامج التلفزيونية، التي خصصتها قناة الجزيرة القطرية لتونس، و تناولت خاصة مسألة الحجاب، قررت تونس غلق سفارتها بالدوحة و إنهاء تمثيلها الدبلوماسي في قطر. و يستبعد مراقبون في تونس ان تكون مسألة الحجاب هي السبب، و إنما مداخلة المعارض التونسي منصف المرزوقي في قناة الجزيرة القطرية قبل أيام من عودته إلى تونس قادما من باريس مقر إقامته. و دعوته التونسيين إلى quot;العصيان المدني باستخدام الوسائل السلمية لفرض الحقوق والحرياتquot;.

وأسس المرزوقي (61 عاما) حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المحضور، سنة 2001 قبل أن يسافر في نفس العام إلى فرنسا بعد أن فقد منصبه في تدريس الطب في كلية سوسة. و علق الإعلامي التونسي برهان بسيس لإيلاف، ان هذا القرار أتى بعد نفذ صبر التونسيين على قناة الجزيرة التي بالغت في تشويه الحقائق و تضخيم ما يحصل في تونس وصل الى حد التحريض الخطير الذي يمثل بمثل ما اعتادت عليه هذه القناة رسالة مشفرة لحلفائها من التكفيريين لإستهداف تونس.

ويستشهد محدثنا في سياق ذلك بالخبر الملفق الذي روجته الجزيرة حول تدنيس المصحف الكريم بتونس او ما تروج له هذه المدة، بشكل مركز تشويها و تزويرا لما تسميه هذه القناة بحملة على الإسلام في تونس. وحول سؤال حول اذا ما كانت قناة الجزيرة تعتمد الحرفية الصحفية و التغطية المتوازنة يقول بسيسquot; لا احد في تونس له مشكلة مع حرية التعبير او العمل الإعلامي المتوازن الذي ينقل كل وجهات النظر و لكن ما لوحظ هو ان هذه المحطة قد ضربت باسم حرية التعبير قواعد التوازن و المصداقية في نقل الخبر و التعليق عليه، و سقطت في التشويه المقصود و الأحادية التي تعكس شكلا آخر من أشكال التعتيم و الإعلام الأحادي المغلقquot;.

الى ذلك أصدرت وزارة الشؤون الخارجية التونسية بيانا تلقت إيلاف نسخة منه جاء فيه ان قناة الجزيرة القطرية دأبت على مجافاة الحقيقة والموضوعية في تعاطيها مع الشأن التونسي مستهترة بأخلاق المهنة وبأبسط قواعدها وذلك في إطار حملة مغرضة مركزة تستهدف الإساءة لتونس.

و يضيف البيان ان تونس تعاملت كعادتها دوما وباستمرار مع هذا الوضع بروية وحكمة من منطلق حرصها على المحافظة على علاقات الإخاء والتعاون القائمة بين البلدين وصيانة الروابط الحميمة بين القيادتين والشعبين الشقيقين. مشيرا ان quot;تونس التي تحترم حرية الرأي والتعبير وتمارسها وتقدر الإعلام النزيه حق قدره قد جعلت من هذه المبادئ النبيلة خيارا أساسيا في توجهاتها السياسية والتزمت بها قولا وممارسةquot; ويوضح البيان ان ما أقدمت عليه قناة الجزيرة القطرية في الآونة الأخيرة من مواقف quot;مغرضة ومقصودة تجاوز كل الحدود ويتنافى مع كل المبادئ والأخلاق التي يقوم عليها العمل الإعلاميquot;.

و يشدد البيان ان هذه المواقف تجاوزت أيضا دائرة حرية التعبير بفتح المجال للتحريض على أعمال الشغب والنداء للفتنة مما يتناقض مع كل الأعراف والمواثيق الدولية وقواعد التعامل بين الدولquot;.

تونس تغلق سفارتها في الدوحة وتنهي تمثيلها الدبلوماسي في قطر

وكانتأعلنت وزارة الخارجية التونسية في بيان اليوم اغلاق سفارة الجمهورية التونسية في قطر احتجاجا على quot;حملة مغرضة مركزة تستهدف الاساءة لتونسquot; تقوم بها قناة الجزيرة القطرية. واضاف بيان الوزارة الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه انه quot;امام هذا التطور الخطير قررت تونس انهاء تمثيلها الدبلوماسي في قطر وغلق سفارتها في الدوحة رغم ما تكنه من مودة وتقدير لقطر الشقيقquot;.

وجاء القرار التونسي عقب بث قناة الجزيرة في 14 تشرين الاول(اكتوبر) مقابلة مع المعارض التونسي منصف المرزوقي دعا فيها الى quot;العصيان المدنيquot; ضد السلطات التونسية. واوضحت وزارة الخارجية التونسية في بيانها ان قناة الجزيرة quot;دأبت على مجافاة الحقيقة والموضوعية في تعاطيها مع الشأن التونسي مستهترة باخلاق المهنة وبابسط قواعدها وذلك في اطار حملة مغرضة مركزة تستهدف الاساءة لتونسquot;.

وبثت القناة القطرية لقاء آخر مع منصف المرزوقي رئيس حزب quot;المؤتمر من اجل الجمهوريةquot; المحظور بعد ساعات من عودته السبت الماضي الى تونس اثر فترة اقامة في فرنسا استمرت خمس سنوات.

والمرزوقي (61 عاما) الذي بقي طليقا بعد عودته الى تونس قال انه يرفض الاستجابة لاستدعاء من قاضي التحقيق الذي يرغب في مساءلته عن دعوته في مقابلته الاولى مع الجزيرة الى quot;توحيد كافة اشكال المقاومةquot; في تونس. واضاف بيان الخارجية التونسية quot;ان ما اقدمت عليه قناة الجزيرة القطرية في الاونة الاخيرة من مواقف مغرضة ومقصودة تجاوز كل الحدود ويتنافى مع كل المبادىء والاخلاق التي يقوم عليها العمل الاعلاميquot;. وتابع quot;ان هذه المواقف تجاوزت حرية التعبير بفتح المجال للتحريض على اعمال الشغب والنداء للفتنة مما يتناقض مع كل الاعراف والمواثيق الدولية وقواعد التعامل بين الدولquot;.

ومضت الخارجية التونسية تقول quot;ان تونس التي تحترم حرية الرأي والتعبير وتمارسها وتقدر الاعلام النزيه حق قدره قد جعلت من هذه المبادىء النبيلة خيارا اساسيا في توجهاتها السياسية والتزمت بها قولا وممارسةquot;.