الجزائر: أكد وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني اليوم أن الوقت غير ملائم للتوقيع على معاهدة الصداقة بين الجزائر وفرنسا. وقال زرهوني في تصريح للصحافة على هامش زيارة وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;أعتقد وهذا رأيي الشخصي أنه بالنظر الى المعطيات الراهنة فانه ينبغي بذل المزيد من الجهود لتحقيق أوسع توافق ممكن حول هذا الأمرquot; مشيرا الى أنه يشاطر الوزير الفرنسي رأيه quot;حين يقول بأنه من الأفضل مواصلة البناء لأن الصداقة لا تعتمد على قرارquot;.

وتطرق زرهوني الى العلاقات الثنائية معتبرا انه quot;من الصعب ألا نعترف بأننا تقدمنا كثيرا بالنسبة لتاريخ العلاقات الفرنسية-الجزائريةquot; مؤكدا أن quot;الجو تحسن ويسير في اطار الثقة المتبادلة ويأخذ بعين الاعتبار الوقائعquot;.

وحول قرار تخفيف اجراءات الحصول على التأشيرة للجزائريين الذي أعلن عنه ساركوزي اليوم قال وزير الداخلية الجزائري أنه سيطبق في الأسابيع المقبلة.

وأكد أن هذا الموضوع ليس من صلاحيات وزارة الداخلية فقط مشيرا الى ان موضوع التأشيرات هو quot;واقع يوميquot; وان البلدين توصلا الى مسعى لحصول الجزائريين على التأشيرة وفق المعايير والمعاملات الدولية في هذا المجال.