هنية يندد بالتصعيد العسكري الاسرائيلي في غزة

نائب هنية لـ(إيلاف): توافق من حيث المبدأ

مقتل شاب فلسطيني بنيران اسرائيلية في غزة

خالد مشعل وصل الى القاهرة

خلف خلف من رام الله، نابلس، عمان، غزة: من المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي جورج بوش الأسبوع المقبل في الأردن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية فلإن الإدارة الأميركية أبلغت إسرائيل بان الرئيس بوش سيبقى في الأردن 12 ساعة فقط ولن quot;يقفزquot; إلى إسرائيل، ولن يدعو رئيس الوزراء إيهود أولمرت أو رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى اللقاء معه في الأردن.

وكتبت صحيفة يديعوت الإسرائيلية اليوم أنه في إطار المبادرة الأميركية لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين طلبت إدارة بوش فحص إمكانية عقد لقاء قمة بين رئيس الوزراء ورئيس السلطة الفلسطينية. غير أن أولمرت أوضح لهم بأنه لم تنضج بعد الظروف لعقد قمة كهذه.

مبعوث كبير من الإدارة الاميركية سيصل في منتصف الأسبوع المقبل إلى إسرائيل للحديث مع ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني في محاولة لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. هكذا تقول الصحيفة الإسرائيلية مشيرة إلى أن اليوت ابرامز، رئيس قسم شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، يصل إلى إسرائيل قبل يومين من زيارة خاطفة للرئيس بوش إلى عمان، حيث سيلتقي رئيس الوزراء العراقي في قصر الملك عبدالله.

وبالتوازي مع زيارة بوش تصل إلى الأردن أيضا وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس للمشاركة في quot;منتدى المستقبلquot;، منتدى وزراء خارجية أوروبا والعرب للبحث في مستقبل الشرق الأوسط، في الديمقراطية وحقوق الإنسان. وأكد مسؤولون في محيط رئيس الوزراء الإسرائيلي أمس فحص إمكانية عقد لقاء قمة في عمان بين أولمرت وأبي مازن بمشاركة الرئيس بوش، الملك عبدالله، الرئيس المصري حسني مبارك وغيرهم، غير أن هذه الفكرة شُطبت عن جدول الأعمال.

وقال أمس مسؤول كبير في الهيئة السياسية الإسرائيلية إن quot;الشروط لا تزال غير ناضجة لمثل هذا اللقاءquot;. هذا والتقى أمس مستشارا رئيس الوزراء، يورام تربوبيتش وشالوم ترجمان، رئيس مكتب أبي مازن، رفيق الحسيني وصائب عريقات للبحث في الإعداد للقاء يعقد في المستقبل بين رئيس الوزراء ورئيس السلطة. والآن واضح أن هذا اللقاء لن يخرج إلى حيز التنفيذ إلا بعد أن ينجح أبو مازن في تشكيل حكومة تكنوقراط جديدة تقف على رأسها شخصية فلسطينية غير متماثلة مع حماس ويكون أعضاؤها بالأساس quot;خبراءquot;.

عباس في الاردن بالتزامن مع زيارة بوش

وافاد مصدر في الديوان الملكي الاردني اليوم ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيعقد مباحثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاسبوع المقبل في الاردن بالتزامن مع زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش لعمان. وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان عباس سيلتقي ملك الاردن الاربعاء 29 تشرين الثاني(نوفمبر) لإجراء مباحثات حول جهود إحياء عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين وحول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

جرح مسؤول في حماس برصاص مجهول

ميدانيا اصيب احد قادة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بجروح اليوم حين فتح مجهولون النار عليه في قلقيلية شمال الضفة الغربية، على ما افادت مصادر امنية. واوضحت المصادر ان رياض الولويل (53 عاما) اصيب في ساقه ويده بنيران مسلحين اطلقوا النار عليه من سيارة فيما كان يمشي في الشارع قبل ان يلوذوا بالفرار. ونقل الولويل الى المستشفى.

من جهة اخرى، اعلنت مصادر عسكرية اسرائيلية ان الطيران الحربي الاسرائيلي شن صباح اليوم الخميس غارة على مبنى في مدينة غزة بينما انفجر صاروخان فلسطينيان في جنوب اسرائيل. وقالت المصادر نفسها ان الجيش الاسرائيلي شن هجوما على مبنى تجمع فيه اعضاء في حركة فتح quot;للقيام بنشاطات ارهابيةquot;. واضاف المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان quot;الجيش سيواصل التحرك بتصميم ضد المنظمات الارهابية وبناها التحتية ايا كان انتماؤها السياسي لإنهاء الهجمات الارهابية ووقف اطلاق الصواريخ على اسرائيلquot;.

من جهة اخرى، انفجر صاروخان فلسطينيان اطلقا من قطاع غزة في جنوب اسرائيل من دون ان يسببا ضحايا او اضرار، حسبما ذكرت المصادر نفسها. وكانت الحكومة الامنية الاسرائيلية اعطت الاربعاء موافقتها على عمليات عسكرية لوقف اطلاق الصواريخ مستبعدة في الوقت الراهن شن عملية واسعة النطاق في قطاع غزة.

وميدانيا تنتشر كتيبتا مشاة ومدرعات اي حوالى الف عنصر في شمال قطاع غزة قرب بيت حانون وبيت لاهيا وموقع مستوطنتين اسرائيليتين سابقتين دمرتا خلال الانسحاب الاسرائيلي الصيف الماضي كما افادت اذاعة الجيش الاسرائيلي. واعلن الناطق العسكري انه في الضفة الغربية اعتقل الجيش في منطقة جنين (شمال) اربعة ناشطين من الجهاد الاسلامي quot;كانوا يحضرون لهجمات بالقنبلة في اسرائيلquot;.

من جهة اخرى شن الجيش الاسرائيلي فجرا توغلا في اريحا حيث اعتقل ناشطا من كتائب شهداء الاقصى بحسب مصادر امنية فلسطينية.