ايران ومنظمة التجارة محورا محادثات بوش وبوتين

موافقة أميركية لبحث مسألة العراق مع ايران

ابي زيد متفائل بقدرة الاميركيين على احلال الاستقرار في العراق

واشنطن: اطلق الرئيس الاميركي جورج بوش عملية مراجعة داخلية واسعة لسياسة ادارته في العراق في وقت يواجه فيه ضغوطا قوية لتعديل استراتيجيته، كما كشف البيت الابيض اليوم.وامام استمرار حالة عدم الاستقرار السائدة منذ اشهر في العراق وامام الغياب الظاهر لاي افق، لم يتوان بوش عن التأكيد ان ادارته تعيد النظر quot;باستمرار في التكتيكquot; المتبع لتكييفه مع الظروف القائمة على الارض.

لكن هذه المراجعة تشكل مؤشرا جديدا على تغيير محتمل في السياسة ينتظره الرأي العام الاميركي بفارغ الصبر منذ هزيمة الجمهوريين في الانتخابات التشريعية في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

واعلن ستيفن هادلي مستشار الرئيس للامن القومي في الطائرة التي تقل بوش الى اسيا، ان عملية المراجعة بدأت quot;بشكل سريquot; قبل اسابيع، لكن بوش دعا مستشاريه للامن القومي الثلاثاء الى اجتماع واعطى تعليماته بان تأتي نتائج هذه المراجعة في تقرير.واثار الفوز الانتخابي للديموقراطيين الذين جعلوا من quot;تغيير في الاتجاهquot; في العراق النقطة الرئيسية في حملتهم الانتخابية، توقعات قوية في الولايات المتحدة بعد شهر تشرين الاول/اكتوبر الذي كان بين الاشهر الاكثر دموية بالنسبة الى الجيش الاميركي منذ غزو العراق في اذار/مارس 2003.

واعلن بوش بعد اشهر من المقاومة استقالة وزير دفاعه دونالد رامسفلد الذي يمثل وجه حرب غير شعبية. وقال البنتاغون انه بدأ مراجعة التزاماته في العراق. وتنجز مجموعة من الشخصيات المعروفة المستقلة عملا قد يؤدي الى اقتراحات بشأن العراق.كما ينتظر الري العام نتائج عمل مجموعة الدراسات هذه حول العراق بفارغ الصبر.

وتبدو المراجعة الشاملة التي امر بها بوش وكأنها محاولة لتنسيق مراجعات تجري في مختلف وكالات الحكومة وعلى سبيل المثال وزارة الدفاع (البنتاغون) ووزارة الخارجية.وستسمح هذه المراجعة للرئيس بوش بان يستفيد من تقريره الخاص الذي صاغه مجلس الامن القومي امام نتائج مجموعة الدراسات حول العراق.

واوضح هادلي ان الامر يتعلق quot;بصياغة عملية غير رسمية كانت جاريةquot; مؤكدا ان الامر لا يتعلق بمنافسة ما توصلت اليه مجموعة الدراسات حول العراق، وانما دراسة quot;اي الوسائل يجب اتخاذها وفي اي مكان ولماذا، وهو نوع الامور الذي لا يمكن لمجموعة متخصصين القيام به ابداquot;.

وفي حين يواصل الديموقراطيون ضغوطهم، قال بوش انه quot;منفتح على كل الافكار وكل الاقتراحاتquot; وانه سياخذ بالاعتبار النتائج التي توصلت اليها مجموعة الدراسات حول العراق.لكن اقتراحات مثل جدول زمني بانسحاب القوات من العراق او اشراك ايران وسوريا في اعادة احلال الامن في العراق ستضيف الى الضغوط التي تمارس على بوش خصوصا انه لا يملك اقتراحات مضادة.