اعتدال سلامه من برلين: تتوقع ليلى اكغون النائب في البرلمان الالماني من اصل تركي ومفوضة الشؤون الاسلامية في الجناح البرلماني لحزبها الاشتراكي الديمقراطي ان تركز زيارة الحبر الاعظم البابا بنديكت ال16 الى تركيا يوم غد على المساواة بين كل الاديان. وأشارت الى أنه على البابا ان يقوم بمبادرة رمزية ليؤكد ايمانه بان الله يساوي بين الاديان وكل البشر.
وجاء موقف اكغون استنادا الى قناعة المسلمين الذين يعتبرون ان البابا ينظر اليهم وكأنهم من درجة متدنية، وقالت : quot; اذا اراد البابا القيام حقا بخطوة من اجل تهدأة الاجواء عليه التأكيد بان كل الديانات متساوية. عندها سوف يسدي صنيعا كبيرا للتقارب في العلاقات بين العالمين المسيحي والمسلمquot;.
وأشارت اكغون فان النقد والاستياء من الحبر الاعظم لم يكن فقط بسبب خطابه في جامعة ريغنسبورغ قبل اشهر و استشهاده باقوال احد الملوك البيزنطينيين الذين حكموا في القرن ال14 عن النبي محمد والحق السوء به بل لموقفه من انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي. فقبل انتخابه بابا كان من اكثر المناهضين لدخول تركيا الاتحاد الاوروبي وكان على قناعة تامة بان دولة اغلبيتها مسلمة لا مكان لها في المجموعة الاوروبية.
ولم تخف اكغون بان المظاهرة التي خرجت يوم امس في شوارع اسطمبول نظمت من قبل قوى داخل الحكومة التركية ذات خلفية اسلامية متشددة. وطالبت اكغون الحكومة في انقرة بتوفير جو من التسامح حيال الديانات الاخرى في تركيا، الا انها لا تؤمن بتوفر المزيد من الحرية للمنظمات المسيحية ومنظمات دينية اخرى في تركيا.