موسكو: اعلن متحدث باسم شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتش ايرويز) الاربعاء ان احدى الطائرات الثلاث التابعة للشركة والتي تخضع للتفتيش في اطار التحقيق بوفاة الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليفتيننكو هي الان جاثمة في مطار دوموديدوفو بموسكو.وقال المتحدث بيكي ليفنستون لمحطة التلفزيون الروسية quot;فيستي-24quot; ان quot;الطائرةسوف تقلع الى مطار هيثرو (في لندن) كي تخضع للفحص. وهذا الامر لن يتم قبل ان ترسل السلطات البريطانية طائرة اخرى لنقل الركابquot;.

ونقلت المحطة الروسية عن شركة الطيران قولها ان مجموعة من الخبراء البريطانيين ستتوجه قريبا الى موسكو لاجراء تحقيق اولي.وكانت الشركة البريطانية اعلنت مساء اليوم العثور على آثار مواد مشعة على متن طائرتين تابعتين لها في اطار التحقيق في وفاة الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليفتيننكو.

وقالت الشركة في بيان انها تبلغت قيام الحكومة البريطانية بالكشف على ثلاث من طائرات البوينغ-767 التابعة لها وذلك في اطار التحقيق حول وفاة الكنسدر ليتفيننكو.اضافت ان quot;النتائج الاولية للفحوص العلمية التي تم تاكيدها بعد ظهر (الاربعاء) اظهرت آثارا لمواد مشعة على متن اثنتين من الطائرات الثلاثquot;.

ولم تحدد بريتش ايروزير طبيعة المواد المشعة التي عثر عليها.وكان عثر على اثار من مادة البلوتونيوم المشعة التي استخدمت في تسميم ليتفيننكو في خمسة مواقع في لندن التي توجه اليها الجاسوس الروسي السابق في اول تشرين الثاني/نوفمبر قبل ان تتدهور صحته.

وقضى ليتفيننكو (43 عاما) احد معارضي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في احد مستشفيات لندن مسموما بالبلوتونيوم بحسب السلطات البريطانية.