موسكو، لندن: نفت الاستخبارات الروسية اليوم ان تكون سممت في لندن عضوا سابقا في اجهزتها يدعى الكسندر ليتفينينكو. وقال الناطق باسم الاستخبارات الخارجية المكلفة التجسس في الخارج سيرغي ايفانوف لوكالة فرانس برس quot;لا علاقة لنا بما حصل لليتفينينكو. اجهزة الاستخبارات الروسية لا تلجأ منذ فترة طويلة للتسميم او اي شكل من اشكال الاغتيالاتquot;.

واضاف ايفانوف quot;يجب البحث في دوائر اخرىquot; رافضا توضيح تلميحاته هذه. واكد ان اجهزته تتابع الملف عبر quot;ما تكتبه وسائل الاعلام الروسية والاجنبيةquot;. ورفض جهاز الامن الفدرالي (كاي جي بي سابقا) الذي كان ينتمى اليه ليتفينينكو سابقا التعليق على القضية عندما سألته وكالة فرانس برس طالبا تقديم طلب رسمي عبر الفاكس.

ولا يزال ليتفينينكو الاثنين في احد مستشفيات لندن في وضع خطر. واتهم مقربون منه الكرملين بالتخطيط لتسميمه لانه ينتقد كثيرا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وحصل ليتفينينكو على اللجوء السياسي في بريطانيا العام 2001 بسبب quot;تعرضه لاضطهاد متواصل من قبل الاجهزة الروسية الخاصةquot; على ما اكد حينها للصحافة البريطانية.

واتهم الكرملين وجهاز الامن الفدرالي بارتكاب اعتداءات العام 1999 ضد ابنية سكنية في روسيا ادت الى اندلاع الحرب في الشيشان وساهمت بطريقة غير مباشرة في انتخاب فلاديمير بوتين. في 1998 اكد انه رفض امرا من المسؤولين عنه باغتيال رجل الاعمال المثير للجدل بوريس بيريزفوسكي. وافاد المقربون منه انه كان يهتم عن كثب بقضية اغتيال الصحافية المعارضة آنا بوليكوفسكايا اخيرا.

نقل العميل الروسي الى العناية المركزة

وذكرت مصادر طبية في العاصمة البريطانية ان العميل الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو الذي يبدو انه تعرض لعملية تسميم، نقل الى العناية المركزة اليوم الاثنين بعد ان تدهورت حالته. وذكر مستشفى quot;يونيفيرسيتي كوليدجquot; حيث يعالج ليتفينينكو بعد ان جرى تسميمه على ما يبدو بمادة الثاليوم السامة الشهر الماضي، ان حالته quot;خطيرة لكن مستقرةquot;.

وقال ستيفين هادلي اخصائي امراض الدم في المستشفى ان العميل السابق quot;لا يزال في حالة خطرة، وتم نقله ليلة امس الى العناية المركزة كاجراء احترازي بعد ان تدهورت حالته قليلاquot;. واتهمت شخصيات روسية اليوم الاثنين الكرملين بتسميم العميل السابق في quot;محاولة لاغتيالهquot;.