اعتدال سلامه من برلين: لاول مرة منذ تسلمه منصبه ابدى فرانك فلتر شتيانماير وزير خارجية الالماني عدم ارتياح من موقف الولايات المتحد الاميركية وروسيا حيال نزع السلاح النووي. وذكر الوزير البلدين باستراتيجيتهما للالتزام بنزع السلاح النووي ومعاهد ستار 1 الموقعة عام 1991. ففي هذا العام اتفقت روسيا والولايات المتحدة الاميركية على تخفيض ما تملك كل واحدة من السلاح النووي بنسبة الثلث، ودخلت المعاهدة حيز التنفيذ عام 1992، لحق ذلك عام 1993 معاهدة ستار- 2 لمواصلة تخفيض السلاح النووي لكنه لم ينفذ على الرغم من اقراره.

ومن وجهة نظر الوزير الالماني على البلدان المالكة للاسلحة النووية خاصة روسيا والولايات المتحدة الالتزام بالمسؤوليات الدولية فيما يتعلق بحظر الاسلحة النووية والاعلان عن استعدادها لمواصلة المفاوضات لوضع استراتيجية للحد من هذه الاسلحة، ويجب ان تكون المفاوضات مواصلة لمعاهد ستار 1 الذي ينتهي مفعولها عام 2009 من اجل احيائها، ويجب ان يتعلق الامر ايضا بالاسلحة النووية غير الاستراتيجية.

واعتبر الوزير ان الوقت قد حان من اجل الدخول في مفاوضات مذكرا بذلك بالمشكلة مع كوريل الشمالية والتجارب النووية التي قامت بها ودفعت بالمجتمع الدولية حسب وصفه لاتخاذ قرار صعب ضدها. وكما هو معروف فان معاهدة لحظر السلاح النووي (NVV )دخلت حيز التنفيذ عام 1970 وتم في عام 2000 تحديد نقاطها تلزم بها الدول الخمس المعروفة بامتلاكها للاسلحة النووية لنزعها بالكامل، لذا قال الوزير الالماني ان هذا الالتزام واضح جدا وموثق، الا ان هذا الدول لا تقوم باي خطوة في هذا الاتجاه، لهذا السبب فشل عام 2005 انعقاد مؤتمر لمراقبة مدى تقييد الدول الخمس بالمعاهدة.