الياس توما من براغ: قدمت تشيكيا 2 مليون كورون أي ما قيمته 96000 الف دولار للحكومة البريطانية كمساهمة منها في إزالة الأسلحة الكيماوية الروسية . وذكرت وزارة الخارجية التشيكية على موقعها على الانترنت اليوم أن هذه المساعدة مخصصة لقاعدة شتشوتشيه الواقعة عند بلدة بلانوفويه الواقعة في الاورال وان تشيكيا تقدم بشكل متكرر كل عام 2 مليون كورون لهذا المشروع منذ عام 2003 . وأوضحت أنه سيتم في هذه القاعدة إزالة المخزون الموجود فيها من مواد الأعصاب اف اكس ومادة سارين ومادة سومان والمخزنة أيضا في مناطق أخرى من روسيا وان الأجهزة التي سيتم تزويد القاعدة بها ستكون خطوة إلى الأمام على الطريق لتدمير 40000 طن من المخزون الروسي من الأسلحة الكيماوية الذي يعتبر الأكبر في العالم .

وقد وعدت روسيا وفق الخارجية التشيكية بتصفية هذا المخزون الكيماوي كغيرها من الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لتصفية الأسلحة الكيماوية .
وأكدت الوزارة أن تشيكيا تساهم في مشروع بريطاني بهذا الشأن تتضمنه اتفاقية روسية بريطانية ثنائية يعود تاريخها إلى عام2001 .
ويمثل هذا المشروع جزءا من برنامج مجموعة الدول الصناعية السبع الأكثر تطورا وروسيا المسمى quot; بالشراكة العالمية ضد نشر أسلحة الدمار الشامل quot; .