فالح الحمــراني من موسكو: اعلنت اندونسيا انها ستسورد اسلحة من روسيا بكلفة مليار دولار.ونقلت وسائل اعلام روسية عن مصادر مطلعة اشارتها الى ان الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو صادق على الصفقة، واعطى اوامره للاجهزة المعنية بابلاغ الجانب الروسي بقبول الحكومة بشروطه.

وتقضي الصفقة باستيراد اندونيسيا من روسيا 6 مقاتلات من طراز سوخوي وغواصتين من نوع quot; كيلوquot; و 9 مروحيات من مختلف الانواع. ونقل عن وزير الدفاع الاندونيسي قوله ان الاسلحة الروسية تتمتع بافضليات تكنولوجية عالية وقوة النيران. ومن الناحية السياسية فانها تفتح لاندونيسيا مجالا واسعا، يجعلها غير تابعة للولايات المتحدة في حال فرض عقوبات لسبب ما عليها حسب قوله.

وفي معرض تطرقه الى الزيارة التي من المزمع ان يقوم بها قريبا الرئيس الاندونيسي لروسيا اشار وزير الدفاع الى انها ستتناول كافة افاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، لاسيما في قطاع النفط والغاز.

واضافquot; ان القضايا الدفاعية ستشغل حيزا صغيرا في المباحثاتquot;.وكانت روسيا واندونيسيا قد وقعتا الصيف الماضي برنامجا للتعاون العسكري التكنولوجي للفترة من 2006 الى 2010.
وياتي الاعلان عن الصفقة عشية الزيارة القصيرة التي من المرتقب ان يقوم بها الرئيس الاميركي في 20 من الشهر الحالي لجاكارتا.