برلين: صادق النواب الألمان اليوم على إنشاء quot;بنك معلومات لمكافحة الارهابquot; على الصعيد الوطني يشمل المعلومات التي هي حتى الان منفصلة لدى كل جهاز شرطة استخبارات في مشروع يجري الحديث حوله في المانيا منذ سنوات.

وصوتت المجموعات البرلمانية لاحزاب quot;الائتلاف الكبيرquot; الحاكم بين اليمين واليسار على إنشاء بنك معلومات مركزي في حين عارضته ثلاثة احزاب معارضة هي حزب الخضر والليبراليون (يمين) والشيوعيون الجدد والذين نددوا بهذا المشروع معتبرين انه سيؤدي الى قيام quot;رقابة الدولةquot;.

ونفى وزير الداخلية فولفغانغ شوبل ذلك مؤكدا ان quot;لا علاقة لذلك برقابة الدولةquot;.ومن شأن بنك المعلومات هذا ان يسهل تبادل المعلومات بين الشرطة ومختلف اجهزة الاستخبارات حول المشتبه في تورطهم بالارهاب.

ويعتبر هذا الامر ظاهرة جديدة في بلد تفصل فيه صلاحيات اجهزة الامن والاستخبارات عن بعضها البعض بعد صدمة النازية وحيث يعود البت في عدة قضايا امنية الى السلطات الاقليمية باسم النظام الفيدرالي.

وعاد هذا المشروع المثير للجدل منذ سنوات في المانيا الى صلب النقاش السياسي منذ الاعتداءين اللذين استهدفا قطارات المانية في نهاية تموز/يوليو وكادا يتسببان في سقوط العديد من القتلى.