لندن: ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز ان دول حلف شمال الاطلسي ستؤيد الاسبوع القادم خطة توسع دور الحلف ليشمل مكافحة الارهاب ومنع هجمات قراصنة الكمبيوتر وأمن الموارد الطبيعية.وأضافت الصحيفة انها حصلت على نسخة من الخطة التي تسعى quot;لتقديم إطار عمل وتوجه سياسي لعملية إعادة التشكيل المستمرة لحلف الاطلسي ... للأعوام العشرة الي الخمسة عشر القادمة.quot;وقالت الصحيفة ان الخطة تقول أن الارهاب وأسلحة التدمير الشامل quot;من المُرجح ان يكونا التهديد الاساسي للحلفquot; على مدى تلك الفترة.

وذكرت الفاينانشال تايمز أن الخطة سيوقعها زعماء الحلف المؤلف من 26 دولة الذين من المقرر ان يجتمعوا في ريجا عاصمة لاتفيا في 28 و29 نوفمبر تشرين الثاني.
واضافت ان الخطة التي ستعلن الاسبوع القادم أيدها بالفعل وزراء دفاع الحلف.وفي معرض تحديد الاهداف الاستراتيجية تقول الخطة انه يجب على الحلف ان يكون جاهز للقتال في أكثر من عملية كبيرة في وقت واحد وكذلك عدد متزايد من العمليات القتالية الأصغر حجما.
وتضيف الخطة انه ينبغي للحلف ان يولي اهتماما خاصا quot;للقدرة على ردع وإجهاض والدفاع والوقاية من الارهاب وخصوصا المساهمة في حماية سكان الحلف واراضيه وبنيته التحتية الاساسية وقواته.quot;وبين المجالات الاخرى التي سيركز عليها الحلف حماية المعلومات من quot;هجمات قراصنة الكمبيوترquot;.