كابول: قتل حوالي 70 شخصا مطلع الاسبوع الحالي خلال عملية لقوات الاطلسي في الجنوب الافغاني، بيد ان عدد الضحايا من المدنيين لا يزال غير محدد، وفق ما اعلن الحلف اليوم السبت.

واشارت القوة الدولية للمساعدة على حفظ الامن في افغانستان (ايساف) ان quot;عدة مدنيين قتلوا الى جانب عدد كبير من المتمردينquot; خلال القصف الجوي الثلاثاء في محافظة قندهار. واشار بيان صادر عن الايساف انها تقدر quot;مقتل حوالي 70 شخصاquot;. واضاف النص quot;نعرف اننا استهدفنا مجموعة من المتمردين، بيد ان عدد الضحايا المدنيين يبقى غير محددquot;.

واعلنت ايساف الاربعاء انها قتلت 48 متمردا خلال ثلاث عمليات ضد عناصر من طالبان كانوا يحاولون التسلل الى مناطق نظفتها مؤخرا من اي وجود لهم، قبل ان تقر الخميس بسقوط 12 مدنيا. واشارت وزارة الداخلية الافغانية الخميس الى سقوط quot;60 قتيلا، اكثر من نصفهم من المتمردين الطالبانquot; مضيفة ان نتائج التحقيق الذي امر الرئيس الافغاني حميد كرزاي باجرائه ستنشر بعد ايام.

وقال قرويون لوكالة فرانس برس ان قصف الايساف اسفر عن سقوط 85 قتيلا مدنيا. وسقط 60 قتيلا في الجنوب الافغاني في ايلول/سبتمبر وتشرين الاول/اكتوبر خلال عمليات للحلف الاطلسي الذي اتهم طالبان باستخدام المدنيين كquot;دروع بشريةquot;.

وعبر الرئيس الافغاني الذي التقى قائد الاطلسي الجنرال الاميركي جيمس جونز السبت عن قلقه من تزايد الاخطاء في عمليات الحلف العسكرية التي تتسبب بسقوط ضحايا بين المدنيين، مطالبا بتعزيز التعاون بينه والقوات الافغانية.