اوتاوا: ابلغت كندا السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ياب دي هوب شيفر بانها لا تستطيع الاستمرار وحدها في تحمل العبء الكامل في محاربة حركة طالبان بجنوبي افغانستان. وقال وزير الخارجية الكندي بيتر ماكاي في اجتماع اليوم مع شيفر الذي يزور كندا حاليا انه يتعين على الدول الاعضاء في الحلف تحمل مسؤولياتها في مهمة ارساء السلام بافغانستان مؤكدا ان بلاده ستواصل الاضطلاع بمهمتها هناك.

وابلغ ماكاي البرلمان الكندي اليوم بانه طلب من اعضاء اخرين في الناتو ارسال جنود الى افغانستان ولكنه لم يتلق اي رد منها حتى الان ملمحا الى ان الخلاف بشأن ارسال مزيد من القوات بين دول الحلف بات علنيا. ولم يفصح ماكاي عن الخطوات التالية التي ستتخذها الحكومة الكندية لرفع العبء عن كاهلها خصوصا بعد تكبد قواتها في افغانستان خسائر بلغت 42 قتيلا .

وقال ان المطلوب من باقي الدول الاعضاء في الحلف تحمل مسؤولياتها ايضا لأن طرفا واحدا او اثنين او حتى ثلاثة لا يمكن ان يتمم المهمة بالكامل.

وسيقوم وزير الخارجية الكندي لهذا الغرض بجولة في اوروبا الاسبوع المقبل تشمل بولندا التي ارسلت اخيرا الف جندي الى افغانستان للمساعدة في تعزيز قدرات الناتو القتالية بمواجهة المقاومة العنيفة التي تبديها عناصر طالبان.