اعتدال سلامه من برلين: اكدت مصادر رسمية المانية ان حلف شمال الاطلسي الذي يعقد قمته نهاية هذا الشهر في العاصمة اللتوانية ريغا سوف يضع خطة بدلا من الحالية لمراقبة كل التحركات الميدانية في اي مكان في العالم عبر نظام استطلاع جوي جديد، وستصل مساهمة المانيا فيه الى حوالي 600 مليون يورو.
وكشف المصدر الى أن المشروع العسكري الذي يحمل اسم quot; مراقبة الارض عبر انظمة استطلاع متطورة (AGS) Alliance Ground surveillance )quot; سيقر خلال القمة . ويعتمد المشروع على قيام طائرات خاصة بمراقبة كل تحركات العدو على الارض مهما كانت بسيطة وتحليلها وتقدير مدى خطورتها.
وتقدر تكاليف تطوير وصنع هذا النظام بحوالي 3،3 مليار يورو. ويشمل المشروع صنع اربع طائرات اير باص من طراز A321 يضاف الى ذلك اربع طائرات استطلاع من دون طيار من نوع Global Hawk و11 محطة ارضية ورادارات جديدة بالكامل. وبعكس بنية طائرات الاستطلاع المعروفة اواكس التي مازالت بالخدمة في الاجواء الاميركية فان الرادارات التي ستلحق بنظام المراقبة الجديد AGS لن تكون فوق الطائرة بل في اسفلها.
ويعتقد خبراء في شؤون الدفاع انه وبواسطة هذا النظام سوف يكون لدى الناتو افضل وادق نظام طائرات للمراقبة الميدانية رغم ارتفاع كلفة تصنيعه. واذا ما تم الموافقة على المشروع على المانيا ان تقدم لتطويره شيكا بقيمة 185 مليون يورو. وسوف تكون حصتها في كل المشروع الذي سينجزه اتحادا مصانع Northrop Grumman والصناعة الفضائية والجويةEADS حوالي 660 مليون يورو.
.