تيرانا: عبر وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم الاربعاء عن quot;ثقتهquot; برؤية الدول الاوروبية وحلفائها تعزز قواتها بقيادة حلف شمال الاطلسي في افغانستان الذي يشهد منذ بضعة اشهر تصعيدا في الهجمات من جانب حركة طالبان. وراى رامسفلد في ختام اجتماع مع مسؤولي وزارات الدفاع في 15 دولة في جنوب شرق اوروبا ان نجاح افغانستان quot;مهم بالنسبة الى اوروبا ومهم بالنسبة الى آسيا، ومهم بالنسبة الى ما بين 25 و27 مليون هم سكان هذا البلدquot;.
وقال quot;كلي ثقة بان حلف شمال الاطلسي ملتزم بشكل كامل في افغانستان وبان دول الاطلسي بمساندة دول اوروبية ودول اخرى، تنفذ الشروط التي يعتبرها المسؤولون العسكريون على الارض مناسبة وضروريةquot;.

ويفترض ان يتوجه رامسفلد الى بورتوروز (جنوب سلوفينيا) ويبقى فيها حتى الجمعة وسيشارك هناك في لقاء يجمع وزراء دفاع 26 دولة اعضاء في الحلف الاطلسي ويخصص جزء كبير منه للوضع في افغانستان.
وقتل حوالى مئة جندي من القوات الاجنبية، قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في اطار عملية quot;الحرية الدائمةquot; والقوة الدولية المساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) بقيادة الاطلسي والتي انتشرت في 2003، في افغانستان منذ بداية 2006.
واعلن الناطق باسم حلف شمال الاطلسي جيمس اباثوراي الثلاثاء انه سيتم تسريع ارسال الف جندي وعدت بهم بولندا للمشاركة في عمليات مكافحة طالبان في افغانستان. وسينتشر هؤلاء خصوصا في الجنوب حيث يشكل البريطانيون والكنديون الجزء الاكبر من القوات في اطار ايساف.
واوضح مصدر دبلوماسي ان الكتيبة البولندية ستصبح قادرة على بدء العمل في بداية 2007.
وبات الحصول على قوات دعم اكثر صعوبة بالنسبة الى ايساف، لا سيما ان الدول التي تقدم المساهمات الاكبر، مثل تركيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا، ملتزمة بشكل واسع من قبل في افغانستان، وكذلك في كوسوفو او لبنان او جمهورية الكونغو الديموقراطية.
ـــــــــــــــــــــ
جم/رض/اا موا