الياس توما من براغ : ذكرت وكالة الأنباء التشيكية اليوم أن مؤتمرًا لمجموعات المعارضة العراقية سيعقد في العاصمة التشيكية براغ تحت رعاية نائب رئيس مجلس النواب التشيكي لومبومير زاؤراليك الذي ينتمي إلى الحزب الاجتماعي الديمقراطي المعارض وذلك في التاسع من هذا الشهر.

وأضافت الوكالة بان المؤتمر الذي سيعقد ليومين تحت عنوان quot; نداء براغ من اجل العراق quot; سيكون من تنظيم التجمع التشيكي ــ العراقي ومنتدى السلام التشيكي .

ويعترف زاؤراليك بأنه لا يعرف حتى الآن أسماء الذين سيشاركون في هذا المؤتمر الذي سيكون هدفه دعم إرساء القيم الأوروبية وزيادة تأثير الاتحاد الأوروبي في العراق .

وشدد على انه لا يريد إثارة خلافات سياسية في بلاده بالصلة مع انعقاد هذا المؤتمر ولذلك فانه سيتفاوض مع الحزب المدني الديمقراطي الحاكم بشان أسماء المشاركين في هذا المؤتمر
وكان الحزب المدني قد عبر عن تحفظات له تجاه عقد هذا المؤتمر في أروقة البرلمان التشيكي.

وقال رئيس الكتلة النيابية للحزب المدني بيتر تلوخورج ان حزبه لا يوافق على تنظيم مثل هذه الفعالية على ارض البرلمان أو أن يتولى رعايتها مسؤول دستوري رفيع في البلاد كنائب رئيس مجلس النواب أما وزير الخارجية التشيكي ألكسندر فوندرا الذي يعتبر رجل أميركا في الحكومة فقد أكد انه لا ينظر بسعادة إلى استضافة مثل هذه الفعاليات في البرلمان التشيكي بمباركة من المسؤولين فيه .

وأضاف اعتبر انه من المناسب أن تعقد مثل هذه الفعالية خارج البرلمان خاصة وانه يقال بان قناة الجزيرة ستولى البث المباشر لجلسات هذا المؤتمر وان إحدى مجموعات المعارضة العراقية في الخارج ستشارك أو حتى ستساهم في تنظيم هذه الفعالية .

يذكر أن الحكومة التشيكية الحالية تقف بقوة إلى جانب الولايات المتحدة و لا تريد الاعتراف بالإخفاق الذي منيت به واشنطن في العراق على خلاف نائب رئيس البرلمان التشيكي زاؤراليك الذي ينتقد السياسة الأمريكية في العراق وكان من المتقدين للغزو الأمريكي له .