قندهار (افغانستان): اعلن مصدر في وزارة الداخلية الافغانية ان ثمانية اشخاص بينهم ثلاثة اجانب قتلوا الاربعاء في هجوم انتحاري على شركة امنية اميركية في مدينة قندهار جنوب افغانستان. وقال المتحدث باسم الداخلية الافغانية زيماراي بشاري ان quot;خمسة افغان وثلاثة اجانب قتلواquot;، موضحا انهم quot;يعملون جميعا في الشركة الاميركية quot;يو اس بروتيكشن اند اينفستيغيشنquot; (يو اس بي آي)quot;.

وقالت الشرطة ان احد القتلى نيبالي. وقال محمد افضل الموظف في الشركة ان مسؤولا عن الولاية في الشركة قتل في هذا الهجوم الانتحاري الثالث خلال ثلاثة ايام في قندهار. وكان ضابط في الشرطة الافغانية اعلن ان quot;خمسة من الحراس الامنيين ان واجنبيين قتلوا في الانفجارquot;. واوضح انه لا يعرف جنسيتي القتيلين لكنه اشار الى نيبالي بين الجرحى. وقالت الشرطة ان الهجوم وقع خارج مكاتب الشركة الاميركية quot;يو اس بي آيquot;. وقال محمد افضل ان انتحاريا فجر عبوة كان يحملها قرب موظفين في الشركة امام مبنى في قندهار. وضربت عشرات الهجمات الانتحارية افغانستان وخصوصا الجنوب، منذ حوالى ثلاثة اسابيع. وكان ستة اشخاص بينهم جنديان كنديان في القوة التابعة لحلف شمال الاطلسي قتلوا الاثنين في اعتداء بسيارة مفخخة في قندهار تبنته حركة طالبان الاصولية.

والاحد قتل مدنيان وجرح 21 آخرون بينهم ثلاثة جنود بريطانيين، في اعتداء انتحاري بسيارة مفخخة تبعه quot;اطلاق نار دفاعيquot; من جنود الحلف الاطلسي، بحسب السلطات الافغانية. ويشكل جنوب افغانستان معقلا تقليديا لحركة طالبان منذ طردها من السلطة في اواخر 2001. وقتل 3700 شخص اغلبهم من المتمردين والمدنيين، علاوة على جنود وعناصر شرطة افغانا، منذ بداية العام الحالي في معارك او اعتداءات ما يشكل اربعة اضعاف حصيلة العام 2005، بحسب تقرير رسمي.