الجزائر: وقعت الجزائر واسبانيا اتفاقية قضائية حول تبادل تسليم المتهمين والمطلوبين قضائيا في كلا البلدين. وقد وقع الاتفاقية عن الجانب الجزائري وزير العدل الطيب بلعيز وعن الجانب الاسباني نظيره خوان فيرناندو لوباز اغيلار بحضور الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ورئيس الحكومة الاسباني خوسي ثاباتيرو الزائر.

واوضح وزير العدل الجزائري بلعيز في تصريح صحافي ان هذه الاتفاقية تعد الثالثة من نوعها في مجال التعاون القضائي بين البلدين بعد اتفاق التعاون في المجال الجزائي والمدني وفي المجال التجاري الموقعين عامي 2004 و 2005. وأكد ان البلدين يعتزمان تعزيز التعاون القضائي بينهما من خلال تدريب القضاة وتبادل التجارب في مجال المعايير القضائية والاجتهاد في الأحكام والتعاون في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة اضافة الى تبادل الزيارات بين قضاة البلدين وتوأمة المؤسسات القضائية ومدارس التدريب في البلدين. وقال انه من المنتظر تنظيم أربعة ملتقيات في المجال القضائي في الجزائر وفي اسبانيا خلال النصف الأول من العام القادم.

وكان رئيس الحكومة الاسبانية خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو وصل اليوم الى الجزائر على رأس وفد رفيع المستوى ثم أجرى مباحثات على انفراد مع الرئيس الجزائري العزيز بوتفيلقة ما لبثت ان توسعت لتشمل وفدي البلدين.