القدس: تظاهر آلاف المستوطنين الاسرائيليين والناشطين اليمينيين المتطرفين مساء الاحد في وسط القدس رافعين شعار quot;ايهود اولمرت سيء لليهودquot;، في اشارة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة.
وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان المتظاهرين كتبوا على لافتة علقت فوق منصة توالى عليها الخطباء quot;اولمرت يقودنا الى الحرب الاهليةquot;. ويلمح المتظاهرون بذلك الى تدمير تسعة منازل الاربعاء الماضي في مستوطنة عمونا العشوائية قرب رام الله في الضفة الغربية.

واسفرت مواجهات بين عناصر الشرطة والمستوطنين المتظاهرين خلال تدميرها عن اصابة مئتي شخص بجروح كانت اصابات معظمهم طفيفة. وقد بدأت التظاهرة التي نظمها quot;مجلس مستوطنات يهودا والسامرة (الضفة الغربية)quot; اهم منظمة للمستوطنين، بتلاوة مزامير quot;لشفاءquot; المستوطنين الذين اصيبوا بجروح في عمونا. وطالب مجلس المستوطنات ايضا بتشكيل لجنة تحقيق رسمية حول quot;اعمال العنف التي ارتكبها عناصر الشرطةquot;. وقال بنحاس فالرشتاين احد مسؤولي مجلس المستوطنات وأحد مؤسسي مستوطنة عمونا، quot;اولمرت مكانك في السجنquot;.
من جهته، اتهم الحاخام الياكيم ليفانون من مستوطنة ايلون موريه، ايهود اولمرت quot;بالتحريض على الكراهيةquot; ضد المستوطنين. واكد ان قضاة المحكمة العليا quot;متعطشون الى الدمquot;، على اثر رفض المحكمة دعوات لمنع تدمير المنازل في عمونا.
وكان اولمرت رفض خلال اجتماع مجلس الوزراء الاحد تشكيل لجنة تحقيق وبرر تصرف الشرطة.
وقد نظمت هذه التظاهرة في القدس في وقت تحتدم حملة الانتخابات التشريعية التي ستجرى في اسرائيل في 28 اذار/مارس المقبل. وشارك في التظاهرة مندوبون عن احزاب اليمين المتطرف سيقدمون مرشحين الى الانتخابات.
وفي غياب رئيس الوزراء ارييل شارون الذي اصيب بجلطة دماغية في الرابع من كانون الثاني/يناير ودخل في غيبوبة منذ ذلك الحين، يقود اولمرت حزب كاديما الذي ترجح استطلاعات الرأي فوزه في الانتخابات على حزب الليكود بقيادة بنيامين نتانياهو وحزب العمل الذي يتزعمه عمير بيريتس.