لندن: أعلن وزير الدفاع البريطاني جون ريد مساء اليوم أن بداية انسحاب قوات التحالف العسكري من العراق quot;تقتربquot;. وقال الوزير البريطاني امام الصحافة الاجنبية في لندن ان quot;بداية انسحاب التحالف (الذي يساعد العراقيين على تولي شؤونهم بانفسهم) تقتربquot;، لكنه رفض اعطاء اي برنامج زمني او مؤشر الى عدد الجنود الذين سيغادرون منطقة الخليج. واضاف ان الادلاء باي تفاصيل في هذا الصدد quot;سيسبب الفوضىquot;.

وشدد ريد على quot;اننا لن نولي هاربينquot;، موضحا quot;اربعة شروطquot; لانسحاب قوات التحالف. وتابع quot;اولا ضرورة السيطرة على درجة التهديد الذي يشكله المتمردون وثانيا ضرورة ان تكون قوات الامن العراقية قادرة اكثر على التعامل مع هذا التهديدquot;. وقال ايضا quot;ثالثا ضرورة ان تصبح السلطات المحلية فاعلة بدعم من الحكومة المركزية واخيرا ان نتاكد من قدرتنا على توفير الدعم للقوات المحلية عند الحاجةquot;. واوضح ريد quot;اذا تمت تلبية هذه الشروط واذا واصلت الامور تحسنها في العراق كما هي الحال الان، فان عدد القوات البريطانية على الارض سيتراجع بحلول نهاية العام المقبل، وفي شكل ملحوظquot;.

ونقلت صحيفة quot;ذي انديبندنتquot; عن مصدر حكومي لم يكشف هويته الاحد ان 500 جندي بريطاني سيغادرون جنوب العراق في موعد اقصاه نهاية ايار(مايو)، وذلك تمهيدا لانسحاب نحو الفي عنصر حتى نهاية العام. لكن متحدثا باسم وزارة الدفاع البريطانية رفض تأكيد تلك المعلومات واشار الى انها quot;تكهناتquot;. وكانت الحكومة البريطانية وعدت في اول شباط(فبراير) البريطانيين quot;بانباء سارةquot; حول انسحاب قواتهم من العراق بحلول نهاية هذا العام. وتنشر بريطانيا حاليا ثمانية الاف عنصر في العراق خصوصا في محيط مدينة البصرة جنوب البلاد.