لندن :تصل وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى القاهرة الثلاثاء في بداية جولة لها في منطقة الشرق الأوسط تستغرق 5 ايام. وقبل بدء رحلتها انتقدت رايس إيران التي اعتبرت أنها تثير المتاعب لجيرانها حسب قول رايس.وتتطلعرايس إلى أن تقوم الدول العربية الحليفة للولايات المتحدة في كبح جماح الجماعات المسلحة التي تمولها ايران وأن تزيد من ضغطها على طهران بشان برنامجها النووي.

وستحث مصر والسعودية - أقوى أصدقاء لواشنطن في المنطقة- لكي يتخذا موقفا أكثر صرامة من حركة حماس الفلسطينية. ومن المتوقع انأن تسعى رايس لحشد تأييد الدول الحليفة لواشنطن للحكومة العراقية. وستشمل جولة رايس في المنطقة زيارة السعودية والامارات العربية المتحدة. وكانت رايس قد شنت هجوما شديدا على إيران أثناء شهادتها أمام لجنة مجلس الشيوخ الأميركي للميزانية في واشنطن الأسبوع الماضي، معتبرة أنها مركز العالم لـquot;تمويل الإرهابquot;، وأنها تعمل مع سورية على تقويض الاستقرار في الشرق الأوسط.

يذكر أن رايس أعلنت أن الإدارة الأميركية سوف تطلب 75 مليار من الكونغرس الأمريكي للترويج لتغير ديمقراطي بالنظام الإيراني. ومن جهته رد التلفزيون الرسمي الإيراني معتبرا أن ذلك يندرج بإطار مناورة دبلوماسية على طراز فترة الحرب الباردة.