حزمة دعاوى أقامها أنصار مبارك ضده
أيمن نور يتهم الحكومة بتلفيق قضايا له


نبيل شرف الدين من القاهرة : بعد ساعات على مغادرة كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية القاهرة، والتي كانت قد أعربت في تصريحاتها عن القلق إزاء استمرار حبس المعارض المصري أيمن نور، عاد الأخير إلى الظهور مجدداً على الساحة اليوم الخميس متهماً في قضية جديدة، إذ بدأت النيابة العامة في مصر تحقيقاً معه في ادعاءات أحد الأشخاص عليه بضربه وإصابته يوم انتخابات الرئاسة التي أجريت في أيلول (سبتمبر) الماضي .
وحسب مقربين منه وهيئة الدفاع عنه، فإن أيمن نور يواجه حزمة من القضايا التي أقامها أشخاص موالون للحزب الوطني (الحاكم) في طول البلاد وعرضها، هو ما وصفه محامو نور بأنها عملية quot;استنزاف قضائيquot; الهدف منها تشتيت جهوده والتنكيل به .
ووسط إجراءات أمنية مشددة جرى إحضار نور من السجن إلى محكمة جنوب القاهرة حيث جرى التحقيق معه في البلاغ المقدم من مواطن يدعى جمال عبد الناصر عيد الذي كان مندوبا عن مبارك في اللجنة الانتخابية في حي باب الشعرية في القاهرة، الذي ظل نور يمثله في البرلمان عشر سنوات متصلة حتى فشل خلال الانتخابات البرلمانية التي أجريت في أواخر العام الماضي في الاحتفاظ بمقعده في مواجهة مرشح الحزب الوطني (الحاكم) الذي يرأسه مبارك .

وقائع التحقيق
وخلال التحقيقات التي أجريت اليوم الخميس مع أيمن نور وقف عشرات من مؤيديه أمام مكتب المحامي العام لنيابة وسط القاهرة، الذي كان يجري التحقيق وهتفوا باسم زعيمهم، ما جعل النيابة تسمح له بالخروج ليطلب منهم الانصراف من أمام مكاتب التحقيق حتى تتسنى مواصلته .
وخاطب نور مؤيديه قائلاً quot;نحن في النيابة ومضطرون أن نستأذنكم انكم تنزلوا تحت أمام باب المحكمة وأنا حانزل لكم بعد التحقيقات .. أنا عايز أستوعب اللي بيتقال لي وأرد عليهquot;، وأضاف quot;هم بيقولوا ان انا في يوم الانتخابات ضربت واحد من الحزب الوطني ودي قضية ساذجة وملفقة ونحن وراء الحق والنصر قريب جداquot; .
أما المدعو جمال عبد الناصر عيد فقد أدلى بأقواله في البلاغ الذي قدمه عقب الانتخابات الرئاسية، قائلاً إن أيمن نور تعدى عليه بالضرب بعصا أمام لجنة مدرسة خليل أغا ظهر يوم انتخابات الرئاسة وانه أحدث به إصابة في يده، وقدم المبلغ تقريرا طبيا كما أتى بشهود على الواقعة لكن نور قال إن القضية quot;ساذجة وملفقةquot;.
ويقول نور إن القضية التي اتهم فيها بتزوير أوراق تأسيس حزب الغد والتي صدر فيها حكم بسجنه خمس سنوات ملفقة وان الهدف منها هو إبعاده عن الحياة السياسية وquot;اغتياله سياسياًquot;، على حد تعبيره .
ورجحت مصادر قضائية أن يجري التحقيق مع نور في بلاغ آخر اتهم فيه بنقل تمثال للمغني والممثل المصري الراحل محمد عبد الوهاب من حي باب الشعرية دون موافقة محافظة القاهرة .

سيرة نور
وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على أيمن نور بتهمة تزوير التوكيلات الخاصة بتأسيس حزب quot;الغدquot; أواخر كانون الثاني (يناير) من العام الماضي 2005 بعد رفع الحصانة عنه واستمر حبسه ستة أسابيع قبل أن تطلق سراحه، وعقب الافراج عنه نشط أيمن نور في حملة انتخابات الرئاسة المصرية الصيف الماضي وبدا المنافس الأشرس في مواجهة مبارك الذي يتولى الحكم في البلاد منذ نحو ربع قرن تقريباً .
ومُني نور بعدة انتكاسات حادة خلال استئناف محاكمته امام القضاء المصري، ووفقاً للتحقيقات التي أجرتها النيابة المصرية فقد بلغ عدد التوكيلات المزورة 1435 توكيلاً، من أصل 2005 قدمها نور إلى لجنة شؤون الأحزاب بغية الحصول على ترخيص بتأسيس حزب (الغد)، الذي وافقت لجنة شؤون الأحزاب على قيام الحزب الذي وصفه مؤسسوه بأنه quot;حركة ديمقراطية ليبرالية اجتماعيةquot;، تتبنى الإصلاح السياسي والاجتماعي في البلاد .
وعندما صرحت لجنة شؤون الأحزاب المصرية على نحو مفاجئ لأيمن نور بتأسيس حزب (الغد)، اتهمته دوائر في المعارضة المصرية بأنه عقد صفقة سرية مع الحكومة تسمح له بموجبها بالشرعية مقابل استغلاله لتجميل صورتها أمام المجتمع الدولي وواشنطن، إلا أن التظاهرات الحاشدة التي قادها حزب (الغد)والشعارات والتصريحات الراديكالية التي رفعها نور، ورفضه الصريح إعادة انتخاب الرئيس مبارك لفترة خامسة، ورفضه فكرة quot;توريث الحكمquot;، جعلت المعارضة تراجع نفسها

موقف واشنطن
ودعت الولايات المتحدة الى الإفراج عن أيمن نور قائلة ان الحكم الصادر بحقه يلقي شكوكا على مدى التزام مصر بالإصلاح الديمقراطي وسيادة القانون، وذلك إثر تصريحات أدلى بها الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش، وكذا وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس التي أكدا فيها أن واشنطن لن توقع على اتفاقية التجارة الحرة مع مصر ما لم تطبق الأخيرة الديمقراطية وتفرج عن أيمن نور، وهو ما ألمح إليه رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف في مقابلته مع مجلة quot;نيوزويكquot; قائلاً : quot;لقد اتخذنا كما اتخذ الرئيس مبارك على نحو خاص خطوات جريئة، وكل هذا غطت عليه قضية واحدة كهذه القضية، لقد قوضت عملية كانت في بدايتها، وأعتقد أنها عملية جيدةquot; .
من جانبها قالت المنظمة المصرية لحقوق الانسان وهي كبرى المنظمات الحقوقية المصرية انها تشك في عدالة محاكمة نور وطالبت بالإفراج عنه لحين اتخاذ إجراءات الطعن على الحكم الصادر ضده أمام محكمة النقض .
جدير بالذكر أن العلاقات المصرية ـ الأميركية شهدت فتوراً خلال النصف الأول من عام 2005 بسبب ما وصفه محللون سياسيون بمواقف أميركا من قضية نور، وتعد مصر ثاني أكبر دول المنطقة حصولا على المعونات الأميركية بعد إسرائيل .