بروكسل: اعلن الاتحاد الاوروبي انه سيشجع الحوار والاحترام المتبادل بين الحضارات في محاولة لوقف الازمة الناجمة عن نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحف اوروبية وردود الفعل العنيفة التي خلفتها في عدة دول اسلامية. وقالت وزيرة الخارجية النمساوية اورسولا بلاسنيك التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد امس quot;هناك جهد فعلي لترك الحقد وراءنا والتركيز على الخطوة المقبلة والانشطة المستقبلية لخفض حدة التوتر وان نكون واعين اكثر، كل من جهته، لما يجمعنا بدلا لما يفرقناquot;.

وقرر وزراء خارجية الدول الـ 25 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بالتالي quot;تشجيع الحوار بفاعلية وكذلك التفاهم والاحترام المتبادل عبر كل الاليات القائمةquot;. وهذه الاليات تشمل خصوصا التعاون الاوروبي-المتوسطي (عملية يوروميد) او quot;تحالف الحضاراتquot; الذي اطلقته اسبانيا وتركيا في اطار الامم المتحدة للتقريب بين الاسلام والغرب.

من جهة اخرى اكد الوزراء تمسكهم بحرية التعبير التي تشكل على حد رايهم quot;الحق الجوهري والعنصر الاساسي للنقاش الديموقراطيquot;. لكن في الوقت نفسه اعتبروا ان حرية التعبير هذه quot;يجب ان تمارس في جو من احترام المعتقدات الدينية او غيرهاquot;.

واخيرا عبر الوزراء عن quot;ادانتهم الشديدة لكل اعمال العنف والتهديدات بحق مواطنين اوروبيين واملاك الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء وكذلك دول اخرىquot; وشجبوا ايضا الدعوات الى مقاطعة منتجات بعض الدول الاعضاء .