عمان: اعلن مصدر رسمي تنفيذ حكم الاعدام شنقا فجر اليوم السبت بحق سالم سعد سالم ابن صويد (43 عاما) ليبي الجنسية، وياسر فتحي ابراهيم فريحات (31 عاما) اردني الجنسية، اللذين كانا دينا في قضية قتل دبلوماسي اميركي يعمل فى عمان. واوضح المصدر ان تنفيذ حكم الاعدام بحق الليبي والاردني تم في مركز اصلاح وتاهيل سواقة بجنوب عمان.

واضاف ان حكم الاعدام نفذ بالمتهمين اللذين صدر حكم الاعدام بحقهما في عام 2004 لاقدامهما على اغتيال الدبلوماسي الاميركي لورنس فولي (62 عاما) في تشرين الاول/اكتوبر 2002، الى جانب الاسلامي الاردني ابو معب الزرقاوي الذي صدر حكم الاعدام بحقه غيابيا بتهمة التخطيط لعملية الاغتيال.

ولم يكن الزرقاوي تزعم بعد تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين.

وكان الدبلوماسي الاميركي المسؤول في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية اغتيل في 28 تشرين الاول/اكتوبر 2002 بثماني رصاصات اطلقت عليه في حديقة منزله في عمان بينما كان يستعد لركوب سيارته للتوجه الى مكتبه. وحاكمت محكمة امن الدولة الاردنية احد عشر شخصا على خلفية اغتيال الدبلوماسي، واصدرت بحق ثمانية منهم عقوبات قصوى. ونفى خمسة متهمين حوكموا وجاهيا تورطهم في الاغتيال.

واوضح الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام بشير الدعجة انه quot;جرى في مركز اصلاح وتاهيل سواقة تنفيذ حكم الاعدام شنقا بالمجرمينquot;.واكد لوكالة فرانس برس انه quot;تم نقل الجثتين الى المركز الوطني للطب الشرعي ليتم تسليمهماالى اهل المحكومينquot;. واتخذت اجراءات امنية مشددة منذ الجمعة على الطرق المؤدية الى مركز اصلاح وتاهيل سواقة.

وسجن سواقة هو احد السجون الثلاثة التي شهدت اعمال عنف في اول اذار/مارس. وتم خلالها احتجاز 12 رهينة من افراد الامن العام في سجن الجويدة قبل ان يتم اطلاق سراحهم بعد 11 ساعة.