فالح الحمراني من موسكو: حملت موسكو طهران مسؤولية افشال مقترح اقامة مؤسسة مختلطة في روسيا لتخصيب اليورانيوم لصالح ايران. وقالت اليوم انها لم تجد امكانية لاقامة المؤسسة لتخصيب اليورانيوم لمحطات ايران الكهروذرية بسبب رفض طهران تنفيذ مطالب الوكالة الدولية للطاقة النووية .
ونقلت وكالة انياء نوفستي عن احد اعضاء فريق المفاوضين الروس مع الجانب الايراني انه وبقدر ما ان ايران عجزت عن الاتفاق مع الوكالة الدولية فان روسيا ترى ان اقامة الشركة المخالطة غدت مسألة غير ممكنة. واشار الى ان روسيا، ورغم استعداد الجانب الايراني، ارجات دائما قرار انشاء المؤسسة المختلطة وحتى تسوية كافة القضايا المتعلقة بمطالب الوكالة الدولية.
وفي معرض التعليق على مقترح تخصيب اليورانيوم الايراني في اركيا قال المصدر ان تركيا لا تمتلك تكنولوجيات انتاج الوقود النووي . وان تصدير دول الناتو مثلا تلك التكنولوجيات لها سيكون انتهاكا لنظام عدم نشر الاسلحة النووية.
وطالبت الوكالة الدولية للطاقة النووية ايران باستئناف الحظر على انشطة تخصيب اليورانيوم وتقديم معلومات كافية عن ملفها النووي للمفتشين الدوليين.وكانت المدير العام للوكالة محمد البرادعي قد ذكر في تقريره عدم استجابة ايران للمطالب تلك.ومن المرتقب ان تجري احالة التقرير لمجلس الامن الدولي الاسبوع المقبل.